في فضيلة التفلسف

" وكنت أبغي بعد ذلك  أن أوجه النظر إلى منفعة الفلسفة و أن أبين أنه ما دامت تتناول كل ما يستطيع الذهن الإنساني أن يعرفه ، فيلزمنا أن نعتقد أنها هي وحدها تميزنا من الأقوام المتوحشين و الهمجيين، و أن حضارة الأمم  و ثقافتها إنما تقاس بمقدار شيوع التفلسف الصحيح فيها ، و لذلك فإن أجل نعمة ينعم الله بها على بلد من البلاد هو أن يمنحه فلاسفة حقيقيين. و كنت أبغي أن أبين فوق هذا أنه بالنسبة إلى الأفراد، ليس فقط من النافع لكل إنسان أن يخالط من يفرغون لهذه الدراسة، بل إن الأفضل له قطعا أن يوجه انتباهه إليها و أن يشتغل بها، كما أن استعمال المرء عينيه لهداية خطواته و استمتاعه عن هذه الطريق بجمال اللون و الضوء أفضل بلا ريب من أن يسير مغمض العينين مسترشدا بشخص آخر...."               ديكارت

نصوص مجزوءة الفلسفة 

 

المحور الأول: نشأة الفلسفة.

نصوص الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة.

- نص جان بيير فرنان :الفلسفة في مواجهة الأسطورة.

الإطلاع على النص

( من إنجاز رياض أكلبي)

إشكالية النص:ماهي الشروط الذاتية والموضوعية التي أدت إلى نشأة الفلسفة؟وكيف تحددت هده الولادة الأولى للفكر الفلسفي من داخل الأسطورة؟ثم ماهي تجليات هدا الانتقال الفكري (ظهور الفلسفة)على مستوى الأساليب التعبيرية والأنماط الأدبية ؟ألا يجوز لنا الحديث عن تحول في مناهج البحث وطرق الإقناع والمحاجة؟

أطروحة النص: يؤسس فرنان موقفه في هدا النص على فكرة مفادها أن ظهور الفلسفة قد ارتبط بجملة من التحولات التي طالت البنية الذهنية للإغريق مابين القرنين 4و8ق م،وتمثلت هده التحولات في ظهور مجموعة من التقابلات والتوترات ،تركزت على وجه الخصوص في التقابل بيت الميتوس واللوغوس حيث أن الأول يعتمد السرد والخيال والكلام الشفوي في حين أن الثاني يعتمد على البرهان والاستدلال والمنطق والحجج العقلية .

عناصر الأطروحة:

1- يرى جون بيير فرنان أن الفلسفة ظهرت من رحم الأسطورة واتخذ هدا الظهور في البداية طابع التقابل بين (الميتوس) و(الوغوس) وهما خطابين متناقضين لكل منهما منطق تفسيره الخاص لكل من الإنسان والعالم والطبيعة.

2- وقد تحكمت في نشأة الفلسفة ،حسب فرنان، مجموعة من الشروط الاجتماعية والتاريخية والسياسية التي تفاعلت فيما بينها مما أدى إلى احدات قطائع وتوترات في العالم الذهني الإغريقي .

3- في معرض رصده لهده التحولات الابستيمية يبين فرنان كيف انتقل التفكير من التقليد الشفوي إلى أدب مكتوب ،بمعنى الانتقال من نمط تفكير يعتمد السرد والخيال والأسطورة إلى نمط يستند على الاستدلال والبرهان أي على الحجة العقلية.

4- أصبح للفلسفة (خطاب الوغوس) قيمة برهانيه وأساس عقلاني ،تميزت بها عن الأسطورة التي تفسر كل شيء بمنطق الآلهة وبطولاتها الدرامية (العواصف هي غضب الآلهة ،المطر هو بمثابة دموع الإلهة هيرا ).

5- يذهب جون بيير فرنان إلى اعتبار أن الأسطورة من حيث هي خطاب شفوي يتجه القول فيها نحو اللذة ،من اجل الثاتير في المستمع وإقناعه بطرق سحرية .أما الفلسفة من حيت هي (نص مكتوب ) فانه تشتغل على مستوى أخر أنها تخاطب العقل وتنمي الحس النقدي والتساؤل.

المستوى المفاهيمي :

اللوغوس: كلمة يونانية تعني الخطاب ،العقل والعلم.

الميتوس: الأسطورة والتفكير الخيالي المجرد.

البرهان: التفسير القائم على الحجج العقلية ووفق منهج استدلالي صارم.

شفوي: كلام تلقائي غير منظم وليس له منهج وخصص متعارف عليها.

مكتوب:  نص مدون له مجموعة من القواعد المنطقية التي تنظم بنيته.

العلاقة بين المفاهيم:

 ميتوس≠الوغوس ،شفوي≠مكتوب ،الأسطورة =السرد ،الإغراء≠الإقناع ....

المستوى الحجاجي:

   اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته ومن أهمها:

أسلوب التقابل: يقابل صاحب النص بين مفهومي الميتوس واللوغوس ،حيث إن الأول يقوم على السرد الأسطوري الشفوي أما الثاني فيقوم على الكتابة والبرهان والدليل المنطقي.

أسلوب الوصف: يصف مجموعة من الخصائص والمميزات التي تخص كل من الفلسفة الأسطورة

أسلوب الاستنتاج عبارة عن خلاصات يتوصل إليها من خلال عرض التقابلات والتفصيل فيها 

(من إنجاز توفيق قصاري)

لقد كان بزوغ الفلسفة كتفكير جديد بمثابة ثورة عقلية على الاسطورة نتيجة انتقال الفكر الفلسفي اليوناني من الميتوس الى اللوغوس، مما ادى الى احداث تباعدات وقطائع وتوثرات داخلية في العالم الذهني للاغريق. والنص الذي نحن بصدد مقاربته يتحرك في فلك السجال الفكري الذي ميز تاريخ الفلسفة ، الا وهو اشكال ميلاد ونشاة الفلسفة كنمط جديد وخاص من التفكيرواشكالية التقابل، الي ميز هذا الميلاد، بين الفلسفة والاسطورة او ما يطلق عليه بتعبير آخر تلك المواجهة بين الميتوس واللوغوس. سنحاول اذن مقاربة هذا النص من خلال اجابتنا على سؤالين رئيسين: ماهو موقف جون بيير فرنان من اشكال العلاقة بين الفلسفة والاسطورة؟ وكيف ظهرت الفلسفة كنمط جديد للتفكير؟

ان قراءة النص قراءة متاملة في ابعاده وخلفياته الفكرية، تبين ان المؤلف يتبنى موقفا واضحا في استقصائه لظروف نشاة الفلسفة . ذلك ان جان بيير فرنان يحدد ميلادها كنمط من التفكير الجديد في سياق تحولات فكرية وثقافية جعلت الفلسفة في مواجهة الفكر الاسطوري. هدا هو التصور العام والاطروحة التي يبسطها المؤلف،فلنتفحص اكثر ذلك التصور بالوقوف عند اهم اللحظات الفكرية للنص، بغية استقراء المنطق الذي اعتمده فرنان في بناء تصوره.

لقد ابتدا صاحب الاسطورة والمجتمع في الاغريق القديمة نصه برسم مجالين متباينين ومتقابلين بين الفلسفة والاسطورة في الثقافة اليونانية، هما مجال الميتوس ومجال اللوغوس، هذا النفصال والتواجه بين هذين النمطين من التفكير هو ما سمح برسم صورة واضحة لظروف ذلك الحدث التاريخي والحضاري الاغريقي الذي تميز بالجدة والفرادة.انه حدث نشاة وبزوغ الفلسفة كتفكير عقلي مختلف ومتمايزلم يكن له ان يقع الا بتوافر مجموعة من الشروط التي تفاعلت فيما بينه، وهنا يحيل فرنان الى مجموع الظروف الاجتماعية والسياسية والتاريخية التي ساهمت في تهييئ المناخ الضروري لهذا النمط الجديد من الفكر.وهو ما يعني ان الفلسفة لم تعد ولبدة الدهشة بل اصبحت وليدة المدينة الدولة كفضاء اجتماعي وسياسي من اهم ميزاته :

*بروز المواطن الفاعل والمتدخل في تسيير الشان العام.

*تبلور ما يسمى بالفضاء العمومي (الآغورا) يسمح لهذا المواطن بالظهور وبممارسة  كفاءته الى جانب المواطنين الاخرين على اساس من الشفافية والحوار والجدال والحجاج.

وعلى مستوى اخر، يشيرفرنان الى ان هذا التحول من الميتوس الى اللوغوس رافقه انتقال هام، حيث تم انتقال التفكير من التقليد الشفوي الى ما هو مكتوب في اشكال ادبية متنوعة ومتعددة...وهنا يجري المؤلف مقارنة بين هذين الشكلين. فاذا كانت الاسطورة تعتمد  على خطاب حجاجي بلاغي بهدف الاقناع،  فان    الفلسفة اصبحت تعتمد على خطاب استدلالي برهاني يستند الى دقة المفاهيم ويقترن بآليات التحليل والاستنتاج محاكيا بذلك النموذج الرياضي في التفكير. وهكذا يكون العقل اليوناني قد انتقل من مستوى الحس والخيال الواسع الى مستوى التحليل والدقة والتنظيم.

 بعد هذا انتقل المؤلف ليشيرالى التحول الذي اصاب مفهوم اللوغوس ذاته، ذلك ان نشاة الفلسفة سمحت ببروز تقابل،على  مستوى الشكل والمضمون، بين كلام الميتوس وكلام اللوغوس، هذا الاخير الذي لم يعد كلاما فحسب بل صارت له قبمة ات معقولية برهانية. فاذا الميتولوجي يعتمد من حيث الشكل على الحكي والسرد الخيالي، فان الفيلسوف/الحكيم يستند الى البرهان القائم على الدليل والحجة.واذا كان راوي الاساطيريعتمد مضامين متعلقة باعمال ومغامرات الآلهة والابطال،فان الفيلسوف يرقى عاى مستوى المضمون الى مفاهيم مجردة.ولعل هذا التحول هو ما سمح لفرنان ان ينتهي الى اعتبار التقابل بين الميتوس و اللوغوس هو تباين وظيفي، وذلك ما يفيد ان الاسطورة تتجه الى اللذة اما الفلسفة كنمط جديد للتفكير فتتجه الى النقد وتربية الحس النقدي لدى الافراد.

ههنا نصل الى القول بان جان بيير فرنان استطاع ان يعتمد بنية حجاجية ترتكز اساسا  على المقابلة للدفاع عن اطروحته.وهو ما جعله ينجح في نظرنا في اعتبار ميلاد الفلسفة في الثقافة اليونانية حدثا تاريخيا وحضاريا اغريقيا، ارتبط بنظام سياسي جديد*نظام المدينة الدولة* وببنية ثقافية جديدة تجلت في الكتابة والنثرواعتمدت الحجة والبرهان.

- نص نيتشه : بداية فعل التفلسف.

الإطلاع على النص

(من إنجاز رياض أكلبي)

إشكال النص:ما طبيعة الأسئلة التي تطرحها الفلسفة خاصة في بداياتها الأولى؟وما طبيعة الإجابة التي تقدمها بصدد ذلك؟

أطروحة النص:يرى نيتشه في هدا النص أن الفلسفة بدأت بفكرة جديدة وهي أن الماء أصل الأشياء ،خاصة مع طاليس،حيث تم إرجاع تعدد ظواهر الكون إلى عنصر واحد منظم ومفسر هو "الواحد" وفق منهج جديد يعمل على فهم الطبيعة من داخلها وليس من خارجها(ماء،هواء،تراب).

عناصر الأطروحة:

1. يذهب نيتشه إلى اعتبار أن الفلسفة اليونانية دشنت بدايتها الحقيقية من خلال التساؤل عن أصل الأشياء محاولة إيجاد هدا الأصل داخل الطبيعة ،كعلة أو مبدآ أول.

2. يرى نيتشه أن مسالة البحث عن الأصل لها أهمية بالغة في تحديد خصائص التفكير الفلسفي:

أولا:أن الفيلسوف بدا يبحث عن تفسير للأشياء وعن علة طبيعية كامنة في الأشياء ذاتها أي تفسير العالم من داخله وليس بشكل مفارق (علة خارجية ).

ثانيا :أن الفلسفة بدأت تعتمد حجج عقلية في البرهنة على هدا "الأصل" وابتعدت عن السرد الأسطوري والخيالي.

ثالثا: بدأت ترجع تنوع الأشياء إلى "أصل واحد" ويصل الفيلسوف إلى هدا الأصل بضرب من الحدس.

3. بالرغم من أن الفلسفة بدأت تفسر الطبيعة انطلاقا من تفاعل أشياءها إلا انه لايجوز لنا حسب نيتشه القول إن الفلاسفة الأوائل كانوا علماء،ودلك لان هؤلاء لم يكن هاجسهم بناء فرضيات فيزيائية وعلمية،وإنما يفسرون تفسيرا شموليا انطلاقا من مسلمات حدسية.

4. إن مسالة البحث عن الأصل ستظل حسب نيتشه موضوع الفلسفة الأساسي .ولو طرحت بصيغ أخرى (الجوهر،الطبيعة،الوجود،الحقيقة...)

المستوى المفاهيمي:

أصل الأشياء: علل الأشياء وجواهرها التي منها وجدت .

السرد الخيالي: نمط من التفكير يقوم على الكلام الشفوي الغير المنطقي واللامعقول.

فرضية علمية: قضية يضعها العالم ويسلم بها للوصول إلى نتائج.

مسلمة : مبدأ يسلم به الفيلسوف لأنه يفرض نفسه على الفكر بوضوح وتميز.

حدس فلسفي: نمط من المعرفة المباشرة وإدراك فوري للموضوع من طرف الفكر.

المستوى الحجاجي:

أسلوب الاستفهام: من خلال الجمل التعبيرية التي تدل عليه ك"يبدو"و"هل" والهدف من هدا الأسلوب إعطاء الأطروحة بعدا إشكاليا تساؤلي.

أسلوب الشرح: من خلال شرح الأسباب  التي تساعدنا على الحكم بان مسالة البحث عن الأصل لها أهميتها في تشكل بوادر صحوة الفكر اليوناني.

أسلوب النفي: من خلال الأدوات "لا"و"غير":نفي الفكرة واثبات نقيضها.

أسلوب التأكيد: من خلال الأداة المنطقية "إن" ووظيفتها الخروج باستنتاج من خلال ما تقدم ،يصل فيه نيتشه غالى التأكيد على مسالة البحث في "الأصل" شكلت بداية الفلسفة وستظل تعود لتطرح من جديد كإشكالية فلسفية.                               

-         تركيب عام :

-          

    لقد شكل ظهور الفلسفة كممارسة إنسانية متميزة حدثا بارزا في تاريخ الفكر البشري ،وعلامة دالة على رشد العقل الإنساني وتجرده من الوعي الحسي البسيط.وقد ارتبطت هده النشأة بتفاعل مجموعة من الشروط الثقافية والسياسية :

ظهور خطاب جديد مكتوب منظم (لوغوس)

ظهور نظام سياسي هو نظام المدينة الدولة.

تجلت بداية فعل التفلسف في البحث عن دلالة المبدأ عند الفيلسوف. ويعني المبدأ أو"الارخي" ،إرجاع تعدد ظواهر الكون إلى عنصر منظم ومفسر هو"الواحد".وسيظل البحث عن هدا الأصل ملازما لتطور الفكر الفلسفي بل انه هو ما يشكل جوهر الفلسفة ذاتها على حد تعبير هيدجر .

 

مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

------------------

نصوص الكتاب المدرسي منار الفلسفة.

- نص ديورانت 1

الإطلاع على النص

- نص ديورانت2

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

 

     إشكال النص: لماذا ظهرت الفلسفة في بلاد اليونان دون غيرها ولماذا في تلك اللحظة التاريخية ؟

     المفاهيم و الأعلام:

 الفلسفة: كلمة مركبة من شقين فليا وتعني المحبة و صوفيا التي تعني الحكمة أي محبة الحكمة.

الإكتفاء الإقتصادي : نعني به في النص الرخاء الذي عاشته أثينا بفضل التضاريس التي ميزتها ( هضاب سواحل سفوح أراضي خصبة )

أثينا : مدينة يونانية قديمة لازالت تحتفض بإسمها  وهي المدينة التي ستشهد إنبثاق العضيم سقراط و تلاميذته سقراط و أفلاطون ثم أرسطو.

سقراط  :  ولد سنة 399 ق.م  وأعدم سنة 468 ق.م من أبناء أثينا و قد قامت فلسفته على التهكم التوليدي.

     أطروحة النص: يرى صاحب النص أن الموقع الذي كانت تحتله اليونان على الخربيطة كان هو العامل من وراء ولادة الفلسفة في تلك اللحظة.

     المقاطع: ينطلق صاحب النص من تحديد موقع بلاد اليونان من خلال حدودها الجهوية الأربع ./ينتقل ليبين المكانة الإقتصادية التي كانت تحتلها البلاد في تلك اللحظة / ليصل أخيرا ليؤكد الدور الذي لعبته المدينة أثينا كإحدى القوى التجارية العظمى في العالم القديم.

     البنية الحجاجية: دوات الشرط : إذا .... فإنك/ التعريف  : اليد تقع في |.|.| التشتبيه : اليد التي تمتد أصابعها الملتوية  / التوكيد  :  لقد حصل ما حصل في ....

- نص ديورانت 3

الإطلاع على النص

- نص جان بيير فرنان 1

الإطلاع على النص

- نص جان بيير فرنان 2

الإطلاع على النص

- نص جان بيير فرنان 3

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

     إشكال النص: ما العوامل التي ساهمت في بزوغ هذا النمط من التفكير الفلسفي و إنتشاره ؟

     المفاهيم: الأسطورة : حكاية متخلية يتم نقلها شفهيا أو كتابيا من جيل إلى جيل ، تستدمج في بنيتها شخصيات معينة كالألهة أو الجن أو حيوانات ..../ المدينة-الدولة : تعبر عن شكل من التنظيم الأولي الذي الذي كان يقوم على الدمقراطية المشاعة / أغورا : الساحة العمومية حيث كانت تناقش مختلف القضايا التي تهم مواطني المدينة . agora

     أطروحة النص: يرى صاحب النص أن طبيعة المدينة اليونانية المتميزة بثقافة دمقراطية قائمة على حفض الحقوق وعدم و إحتكار السلطة هي التي ساهمت في بزوغ فكر قائم على النقد و البرهنة و الإستدلال.

     المقاطع: ينطلق صاحب النص من أن المدينة اليونانية لم تكن تعرف ذالك التعارض بين البادية و المدينة / ينتقل لبين طبيعة الثقافة الدمقراطية التي كانت سائدة في ذالك الوقت / لينتهي أن هذا المناخ السياسي و الثقافي هو الذي عجل في ظهور هذا النمط من التفكير الحر.

     البنية الحجاجية: ظهور الفلسفة في بلاد اليونان وكان نتيجة تظافر مجموعة من العوامل منها طبيعة المدينة اليونانية/  النظام السياسي الدمقراطي/ - التجارة البحرية / - المدينة الدولة / إنفتاح بلاد اليونان على باقي البلدان المجاورة لها بفضل مينائها التجاري الذي بوؤها مكانة خاصة .

- نص جان بيير فرنان 4

الإطلاع على النص

- نص إميل بريهيي.

الإطلاع على النص

مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

----------------

المحور الثاني: محطات/لحظات من تطور الفلسفة.

نصوص الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة.

(من إنجاز محمد ميلس)

- نص ابن رشد: الفلسفة و الدين.

المستوى الإشكالي :

    هل الشريعة تمنع التفلسف أم أنها تحث عليه ؟ و بعبارة أخرى،ما هي العلاقة التي تربط بين الفلسفة و الشريعة؟هل هي علاقة تباعد أم علاقة اتصال ؟

المستوى المفاهيمي :

- الندب :حكم شرعي يقابله المكروه

- الموجودات :مجموع ظواهر الكون

- الوجوب :حكم شرعي يقابله النهي

- القياس :استدلال عقلي ننتقل فيه من مقدمتان،بينهما حد مشترك إلى نتيجة متضمنة في المقدمتين

- النظر البرهاني :أو القياس البرهاني .و هو القياس الأكثر صدقا.و قوة صدقه ناتجة عن قيمة مقدماته

المستوى التحليلي :

أطروحة النص :يرى ابن رشد أن الحقيقة النقلية(الشريعة)لا تخاف الحقيقة الفلسفية العقلية مادامت تحث على النظر العقلي في الموجودات ،فالحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له

أفكار النص :

1-التفلسف هو النظر في الموجودات من حيث أنها تدل على الصانع(الله)

2-يرى ابن رشد أن الشرع يدعوا إلى التفكير في الموجودات بالعقل ،و يستدل على ذلك بمجموعة من الآيات القرآنية

3-إذا  كان الشرع دعا إلى اعتبار الموجودات بالعقل،و كان الاعتبار هو استنباط المجهول من المعلوم،فانه من الواجب حسب ابن رشد استخدام القياس العقلي في النظر إلى الموجودات.

4-النظر البرهاني أو التفلسف لا يخالف الشرع.،مادام هدفهما (الفلسفة و الدين)  واحد وهو معرفة الحق

المستوى الحجاجي :

1-أسلوب الشرط  :"إن كان.فان"

وظيفته :يبرز لنا من خلاله أن التفلسف هو النظر إلى الموجودات ، كما انه الطريق المؤدي إلى معرفة الصانع

2-حجة الاستشهاد :يستشهد ابن رشد بمجموعة من الآيات القرآنية

وظيفته :إضفاء الشرعية على التفكير الفلسفي :بالإضافة إلى إبراز أن الشرع يدعوا إلى النظر العقلاني تجاه ظواهر الكون

3-أسلوب التعريف : يعرف ابن رشد القياس بكونه استنباط المجهول من المعلوم

وظيفته :يثبت لنا من خلاله أن الشرع يلزم الإنسان باستخدام القياس في نظره إلى الموجودات

الإطلاع على النص

- نص ديكارت: الفلسفة و قواعد المنهج.

المستوى الإشكالي :

هل للفلسفة منهجها الخاص في الوصول إلى الحقيقة اليقينية ؟أم أنها تستمد منهجها من المجلات المعرفية السابقة؟و ما هو مصدره؟

المستوى المفاهيمي :

- المنهج: طريقة نصل من خلالها وبها إلى نتيجة معينة حتى وإن كانت هذه الطريقة لم تتحدد من قبل تحديدا إراديا. كما يعد بمثابة برنامج ينظم مسبقا سلسلة عمليات ينبغي إكمالها، هذه العمليات تدل على بعض الأخطاء التي ينبغي تجنبها بغية بلوغ نتيجة معينة. ويعتبر المنهج في نظر ديكارت بمثابة وسيلة وأداة لقيادة الفكر نحو الحقيقة ، ولا يرمي ديكارت بمنهجه إلا أن يخلص العقل من القيود المحيطة بهن فيتهيأ للحكم والقياس في طلاقة تمكنه من الوصول إلى الحقيقة، ودراسة المنهج في الواقع هي دراسة للفكر وقوانينه، ويتكون المنهج الديكارتي من أربعة قواعد: - الوضوح- التحليل- التركيب- المراجعة و الإحصاء.

- المنطق: آلة تعصم الذهن من الزلل والخطأ في اعتبار أرسطو، وموضوعه هو قيمة الحق أو الحقيقة. فهو يبحث في شروط التفكير السليم، لذلك فانه يضع قواعد للعقل ترشده إلى الصواب وتجنبه الوقوع في الخطا. ويهتم المنطق الارسطي بالجانب الصوري للمعرفة فقط، هذا ما جعل فرانسيس بيكون يتمرد عليه، ويؤسس الأرغانون الجديد الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة، لكن هذا المنطق الجديد تم استبداله بالمنطق الرمزي ، والذي تم فيه تغيير الصيغة الكيفية بالصيغة الكمية، كما استفاد هذا الأخير بشكل قوي من الرياضيات، وظهرت بوادر فكرة المنطق الرمزي مع الفيلسوف الألماني لايبنتز، واكتمل مع الوضعية المنطقية المعاصرة في بداية القرن العشرين. وهناك من يربط بين المنطق والجدل كما هو الشأن عند هيجل، الذي اعتبر أن الجدل بأنه منطق ديناميكي ذي أطوار ثلاثة تتمثل في: القضية ونفي القضية ونفي النفي.

- البداهة: يقصد الرياضيون الكلاسيكيون بالبداهة كل ما هو واضح بذاته، وما لا يقبل الجدال والنقاش،وما لا يحتاج إلى برهان أو حجة على وضوحه ومعقوليته،وتسمى كذلك بالمفاهيم المشتركة لأنها تفرض نفسها على جميع العقول. وتتميز البداهة  بخصائص يمكن حصرها فيما يلي:

- تتميز البداهة بكونها تدخل في تكوين نسيج العقل البشري أي أنها جزء من العقل

- تعتبر البداهة فطرية سابقة عن التجربة أي غير مكتسبة بالتجربة والتعلم.

- رفض البداهة يوقعنا في تناقض منطقي

-تتميز البداهة بالعمومية أي أنها  لا تختص بعلم معين  .

- تتميز البداهة بأنها فارغة صورية يمكن أن نعطيها مضامين مختلفة

- تعتبر البداهة فكرة واضحة بذاتها .

وتقوم البداهة في نظر ديكارت على وضوح الأفكار.

-الرأي :حالة ذهنية قوامها التفكير بأن قولا قد يكون صحيحا ، لكن مع التسليم بإمكانية الإنخذاع ، فنحن نحكم عليه بصفته هذه ، كما يفيد الإحاطة بشيء ما على أنه صحيح مع الوعي بنقص هذا الحكم نقصا ذاتيا أو موضوعيا على حد سواء . ويعود التعارض بين الرأي والعلم أو الفكر العقلاني إلى الفلسفة اليونانية. وفي هذا الصدد اعتبر أفلاطون أن التفلسف يعني الكشف عن وضعية معرفية تعتبر الرأي (الدوكسا)علما.يعني تفنيد الاعتقاد الذي يقول بأنه يكفي أن تكون متيقنا لتزعم أنك تقول الحقيقة . - التركيب :عملية الموالفة بين عناصر مختلفة ، كل واحدة منها مطروحة على حدة ، ويتم جمعها في كل واحد .ويعني التركيب في المنهجيات مسيرة العقل الذي ينطلق من المفاهيم والقضايا البسيطة إلى المعقدة.والتركيب في نظر ديكارت هو إدراك العلاقات الموجودة بين العناصر بغية فهم كنهها .كما يعد التركيب في اعتبار كانط بمثابة عملية الموالفة بين الحدوس الحسية والمقولات العقلية .

المستوى التحليلي :

أطروحة النص :يبرز ديكارت قصور مناهج المجالات المعرفية السابقة ،الشيء الذي دفعه إلى البحث عن منهج عقلي صارم يمكن الإنسان من الوصول و معرفة الحقائق اليقينية

أفكار النص :

1- يبحث ديكارت عن المنهج العقلي الصحيح المؤدي إلى كنه الأشياء ،و يقوم دوره الأساسي في دحض الدوكسا (الرأي).

2- يبين ديكارت عجز المناهج المعرفية السابقة في الوصول إلى ماهية الأشياء ،الشيء الذي أرغمه على التفكير في ضرورة البحث عن منهج جديد.

3- يتكون المنهج الديكارتي الجديد من أربعة قواعد (الوضوح و البداهة،التحليل ،التركيب الإحصاء و المراجعة ).

*الوضوح :يرمي ديكارت بهذه القاعدة إلى تطهير العقل من الأفكار الموروثة و المتداولة التي لم تثبت صحتها ، و الخروج على سلطان الكنيسة و الفلسفة المدرسية ،و إلى الاعتداد بالحقيقة وحدها كيفما كان مصدرها.ومقياس الحقيقة هو جلاء الأفكار ووضوحها.

*التحليل :غاية هذه القاعدة،أن نرد المركب إلى البسيط و الصعب إلى السهل ،ونكون العلم من مجموعة أفكار جلية  واضحة ، ونخرج من دائرة المحسوس إلى المعقول ، و نحول العالم الحسي الغامض الى عالم عقلي واضح. 

التركيب :لا يكفي  ان نرد العالم الى عناصره. بل يجب ان ندرك ما بين هذه العناصر من علاقات كي نفهم سرها و نستطيع تركيبها و ربط بعضها ببعض ربطا منطقيا

الاحصاء و المراجعة : يدعوا ديكارت من خلال هذه القاعدة الى التثبت و التأكد و الروية و التأني ،و القياس في حاجة الى ذلك لدرجة لا تقل عن الاستقراء. وأن برهنة قياسية تنقصها رابطة من الروابط او علاقة من العلاقات لا يمكن ان توصل الى نتيجة المطلوبة.

المستوى الحجاجي :

أسلوب المثال: مثل رجل يسير وحده في الظلمات .

وظيفته: يبرز لنا من خلاله أن الموروث الثقافي مشوب بأوهام كثيرة و أخطاء لا حصر لها . الشيء الذي دفعه ان يأخد الحيطة و الحذر في تعامله مع ذلك الموروث.

أسلوب الجزم : لم اشأ البتة ........بغير طريق العقل.

وظيفته :يثبت لنا من خلاله ضرورة وجود منهج دقيق بغية تمييز الحقيقة عن الرأي.

أسلوب الاستطراد : لكنني عندما .......منها.

وظيفته :يوضح من خلاله عدم جدوى المنهج المنطقي في الوصول الى حقيقة الاشياء.

اسلوب المقارنة :يقارن بين القواعد المنطقية و قواعد منهجه الخاص

وظيفته :ابراز خصائص و مميزات المنهج الديكارتي

الإطلاع على النص

- نص برتراند راسل : الفلسفة و العلم.

المستوى الاشكالي :

ما هي مهمة الفلسفة ؟هل هي مجرد نشاط تأملي استكشافي في القضايا الخارجة عن نطاق العلم ؟أم انها انتاج عقلي يساهم في حل المشكلات التي تواجه العلم ؟

المستوى المفاهيمي :

- الفلسفة: يعتبر فيتاغور أول من نحت مصطلح "الفلسفة"وقد عني بها "محبة الحكمة لذاتها"، ويحمل هذا المفهوم دلالات متعددة: أولها، "البحث عن الحقيقة الثابتة والمطلقة" في نظر أفلاطون وفلاسفة اليونان. وثانيها،أنها "شجرة جذورها الميتافيزيقا وجذعها العلوم الطبيعية وأغصانها المتفرعة عن هذا الجذع هي: كل العلوم الأخرى...وترجع إلى ثلاثة رئيسية هي: الطب والميكانيكا والأخلاق...وتفترض معرفة كاملة بسائر العلوم" .في نظر ديكارت. وثالثها، "أن الفلسفة ماهي إلا تاريخ الفلسفة، وأن الفلسفة الأحدث عهدا هي تمرة جميع الفلسفات السابقة لها" في نظر هيجل. ورابعها، "أن كل فلسفة هي الخلاصة الروحية لعصرها" في اعتقاد ماركس. وترتكز الفلسفة على عنصر أساسي في تطوير ذاتها العقل.

- العلم : مجموعة من المعارف والأبحاث على درجة كافية من الوحدة والعمومية ، من شأنها أن تقود البشر إلى استنتاجات متناسقة تنجم عن علاقات موضوعية نكتشفها بالتدرج ، ونؤكدها بمناهج محددة. ولا يعرف العلم في دوره كائنا آخر أو واقعا آخر سوى ذلك الذي يتضمنه في معادلاته وصيغه .وكانت العلوم بمختلف أنواعها ممتزجة بالفلسفة ،مرتبطة بهدفها الأسمى ، وهو البحث في طبيعة الكون وعلله ومبادئه القصوى وعلاقة الإنسان به . ولم تبدأ في الاستقلال إلا عندما ظهرت كشوف علمية هامة ابتداء من القرن السادس عشر . ومن أهم المبادئ التي يرتكز عليها العلم الحديث نذكر : الحتمية الموضوعية التخصص...بالإضافة إلى المنهاج التجريبي.

المستوى التحليلي :

أطروحة النص :يرى رسل أن مهمة الفلسفة ليست هي تحصيل مجموع من الحقائق مثل سائر العلوم ،بل هي نشاط تأميي استطلاعي في الامور التي لم يتيسر الحصول فيها عن جواب .

أفكار النص :

1-ساعد العلم الانسان في فهم ظواهر الطبيعة وذلك عن طريق ازالة الغموض الذي يكتنف العلم الطبيعي و الانساني .

2-تتمثل وظيفة الفلسفة في التفكير التأملي في المواضيع و القضايا التي تقع خارج نطاق العلم ،الشيء دفع برسل الى ابراز الحدود الفاصلة بين الفكر العلمي و الفكر الفلسفي .

3-يقر رسل ان العلم بدأ بوصفه استطلاعيا فلسفيا .لكن ما ان يشكل مجموعة من الحقائق في موضوع ما حتى يستقل عن الفلسفة و يصبح علما قائما بذاته .

4- يميز رسل بين الفلسفة بإعتبارها تأملا فلسفيا إستطلاعيا، وبين أشكال التأمل الأخرى ، فمهمة الفلسفة ليست حل المشاكل التي تعاني منها البشرية، إنما هي نوع من المغامرة الإستكشافية الخالية من غرض ما. 

المستوى الحجاجي:

1-أسلوب الإستفهام: ما الذي يفعله الفلاسفة حين يمارسون مهمتهم؟

وظيفته: إبراز وظيفة الفلاسفة

2- أسلوب المقارنة: يقلرن بين الفكر الفلسفي والفكر العلمي.

وظيفته: يبين لنا من خلاله نقط الإلتقاء والإنفصال فيما بين الفكر العلمي والفكر الفلسفي.

 

الإطلاع على النص

مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

------------------

نصوص الكتاب المدرسي منار الفلسفة.

- نص الكندي.

الإطلاع على النص

- نص الفارابي.

الإطلاع على النص

- نص ابن رشد.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: إذا كانت الفلسفة بدأت في بلاد اليونان و لازالت إلى الأن فما الشكل الذي ستأخذه في مرحلتها الموالية ؟

المفاهيم و الأعلام:

 - ابن رشد : أبو الوليد بن رشد فيلسونها ف  و فقيه أندلسي و لد سنة 520 ه المواقف ل 1126 م  وتوفي سنة 595 ه المواقف ل 1195 م كان من المناصرين للفلسفة و منافحا عنها خصوصا في رده على الإمام الغزالي عندما ألف كتابه " تهافت التهافت " ردا على كتاب الإمام " تهافت الفلاسفة "

- البرهان  : إستدلال منطقي ينبني على مقدمات و نتائج ترتبط في ما بينها بعلاقة ضرورية

- النظر  : يعني التبصر في الموجودات  أي محاولة تعقلها.

الصانع : يعني به الله جل جلاله

إستنباط  : إستخراج معطى معين من معطى سابق 

أطروحة النص: يدافع صاحب النص (ابن رشد) عن الفلسفة كمعرفة بالمصنوعات التي تدل على الصالح ومن تم فهي لا تضاد الدين بل تؤيده مادام الشرع لا يتنافى مع الفلسفة بل يتفق معها من حيث الغاية.

المقاطع: ينطلق بن رشد من أن الفلسفة هي النظر في الموجودت من حيث الموجود (الصانع ) ومعرفة الصنعة إنما تزيد من معرفتنا بالصانع /ينتقل ليؤكد هذا من خلال دلالات بعض الأيات الكريمة " فاعتبرو .." " أولم ينظروا.." / ليخلص من خلال ما سبق أن النظر بالعقل إلى الموجودات و محاولة إستجلاء ماهيتها إنما هو أمر وجوب.

الحجاج:

- المقابلة : إذا كان فعل التفلسف ايس ..فإن الموجودات إنما ....

- الإستقراء : يتجلى في انطلاق بن رشد من مجموعة من المسائل لإثبات الصلة التي لا يمكن تجويفها بين الفلسفة و الدين

- الإستشهاد  : توضيف أيات قرأنية

- أسلوب الشرط : إذا تقرر...فواجب أن

- نص ديكارت.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: إذا كانت الفلسفة تسعى إلى معرفة الحقيقة ، فكيف للعقل أن يدرك هذه الحقيقة هل عن طريق الصدفة السعيدة أم أنها لا تنكشف إلا عن طريق المنهج ؟

المفاهيم و الأعلام:

روني ديكارت : فيلسوف ورياضي و عالم فزياء فرنسي و لد سنة 1596 وتوفي سنة 1650 يعتبر رائد الفلسفة العقلانية بإمتياز له عدة مؤلفات " مبادئ في الفلسفة " " التأملات " و قد إقترن اسمه ببداهة الكوجيتو " أنا أفكر إذن أنا موجود "

النزعة العقلية  : دافع فطري إلى تعقل الأشياء أي معرفتها إعتمادا على العقل لا على شيئ أخر كالحواس مثلا

قواعد  : مجموعة من المبادئ العقلية الرياضية التي تحكم العلاقة بين مجموعة الاشياء .

أطروحة النص: يرى ديكارت أن بلوغ الحقيقة يستوجب من العقل أن يترقى و يتدرج في المعرفة بمنهج ينطلق من البسيط إلى المعقد

المقاطع: ينطلق صاحب النص من النزعة العقلية التي كانت تتملكه في الوصول إلى الحقيقة بنفسه لكن ليس بالصدفة كما هو الحال مع سائر الناس بل بالإحتكام إلى قواعد معينة . / يصل ليؤكد ما دمت العقول لا تتساوى في الإستعداد إلى المعرفة إلى وجوب محاولة تجزيئ المسائل إلى وحدات بسيطة حتى يتسنى معرفتها بحق .

الحجاج:

الإستبطان : من خلال العودة إلى ذاته من أجل بناء الحجة العقلية .

المقابلة  : ( تميزه بين الطريقة التي يسلكها سائر الناس و بين الطريقة القائمة على قواعد مبنية و متأكد من صحتها .

الإستنتاج الرياضي  : ( بما أن العقول لا تتساوى ...... فالقاعدة الحالية تعلمنا ) .

- نص كانط.

الإطلاع على النص

- نص إدغار موران.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: أين يتجلى المنطق الذي يحكم تطور العلم و تقدمه هل فما هو واقعي و عملي صرف أن فما هو نظري ؟

المفاهيم و الأعلام:

العلم  : تفسير دقيق  لمجموعة من الظواهر سواء كانت فزيائية أو نفسية أو إجتماعية .

النظرية العلمية : الإطار الذي يحكم علاقة بين مجموعة من العناصر

قابلة التكذيب : تحمل فيها معطيات تمكننا من تجاوزها لاحقا (بوبر)

أطروحة النص: يرى إدوارد مورن أن العلم لا يعكس الواقع بل يحاول صياغته في قالب نظري قابل للفهم .

المقاطع: ينطلق صاحب النص من فكرة مفاذها أن المعرفة العلمية ليست إنعكاسا للواقع و مشبها النظريات العلمية بجبل الجليد العلمي فيه هو الجزء الضخم المنغمر . ليصل مؤكدا أن حركة العلم حركة ليست حركة في اتجاه الحقيقة بل أيضا صراعا ضد الأخطاء .

الحجاج:

لوب التوكيد : إن الفكر العلمي .... /  إن تاريخ المعرفة العلمية

المثال  : ( جبل الجليد )

- نص سارتر.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: أين تتحدد مكانة الإنسان في الوجود هل بإعتباره كائن مقيد و ضحية لإكراهات أم أنه هو المسئول عن كل شيئ ؟

المفاهيم و الأعلام:

المسؤولية : التزام اتجاه الذات و الأخريين :

الوجودية : تيار فلسفي يعتبر الإنسان من حيث هو ذات حرة و مستقلة محور اهتمامه .

الكونية : جوهر الشيئ الدال عليه

أطروحة النص: يرى سارتر أن ما يميز الإنسان هو المسؤولية التي تتعدى الذات نحو الغير.

المقاطع:

ينطلق صاحب النص من أن الإنسان مسؤل عن و ضعه و هذه المسؤلية تشمل الغير أيضا .

ثم ينتقل ليبين طبيعة هذه المسؤلية .

ليصل إلى أن وجود الإنسان يبقى دائما مقترنا في علاقته بالعالم و بالأخرين .

الحجاج:

التعريف  : الوجودية هي ...

أسلوب التوكيد  : إن إختيارنا ...

الشرط  : وإذا عزمنا ... فهذه الصورة ...

- نص نيتشه.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: بأي يغة يمكن أن نفهم طبيعة الحقيقة ؟

المفاهيم و الأعلام:

الحقيقة  : قيمة تعبر عن صدق شيئ معين كان في الواقع أو في الذهن

الوهم  : يشير إلى وجود زيف معين من داخل الموضوع الذي يبدو في الظاهر حقيقيا

أطروحة النص: الحقيقة التي نسميها نحن كذالك هي فقط مجموعة من الإستعارات اللفظية من إبداع الإنسان نفسه

المقاطع: ينطلق من التساؤل عن ماهية الحقيقة ليجيب أنها فقط إستعارات إكتسبت مشروعيتها مع الزمن و بالتالي فهي في الأصل مجرد أوهام نسينا مع مرور الوقت أنها كذالك .

الحجاج:

التساؤل : ما هي الحقيقة ؟

التعريف  : هي .... و هي

\اسلوب التوكيد : إن الحقيقة تقتل ...

 

مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

--------------

المحور الثالث: منطق الفلسفة/لماذا التفلسف؟

نصوص الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة.

- نص كارل ياسبرز: أدوات فعل التفلسف.

الإطلاع على النص

(من إنجاز سعيد الباشا)

     صاحب النص: كارل ياسبرز فيلسوف وطبيب ألماني من أعماله "مدخل إلى الفلسفة"

     إشكال النص: كيف يحدد كارل ياسبرز أدوات فعل التفلسف ؟ وبعبارة أخرى ما هي تجليات أدوات فعل التفلسف ؟

     أطروحة النص: يؤكد صاحب النص على أن فكرة الأصل أو لفظ الأصل هي المنبع الأصيل والمتأصل لفعل التفلسف وذلك اعتمادا على مجموعة من الأدوات فعل التفلسف كالدهشة والشك وسؤال الوعي بالذات.

     المفاهيم: + الدهشة : مفاجأة يسببها شيء خارق، غير عادي وغير منتظر./+ النزعة الشكية: مذهب لا يؤمن بآية حقيقية ويسمى الشك المذهبي أو الشك من أجل الشك/+ الشك المنهجي : وهو اتجاه يتخذ الشك طريقا إلى معرفة الحقيقة لأنه يؤمن بقدرة العقل على بلوغها/+ الشك : وضع كل الأشياء موضع تساؤل وقد يكون ذلك قصد الوصول إلى الحقيقة.

     الحجاج: توظيف حجج من خلال الاستشهاد بفلاسفة: أفلاطون، أرسطو، ديكارت، هايدغر.

     أفكار النص: - يعتبر الأصل هو المنبع الأصيل والدافع الأساسي إلى التفلسف.

- الفلسفة وليدة الدهشة والدهشة الفلسفية هي دهشة أمام البداهات يعني ذلك آلاف الأسئلة التي يطرحها الكائن البشري من حوله

- اعتبار الشك كطريقة للوصول إلى الحقيقة المطلقة

- معرفة الذات والوعي بها.

(من إنجاز كمال صامت)

البنية المفاهيمية للنص:

ـ الدهشة: هي عملية ذهنية بما ندرك وتعني عدم كفاية معارفنا الجاهزة من حيث أن الوعي بالجهل هو خروج منهن والإنسان هو الوحيد الذي يندهشن يقول شوبنهاور" من غير الإنسان، لا يوجد أي كائن يندهش لوجوده الخاص"

ـ اليقين: خاصية تميز الشيء المؤكد، البديهي، والشيء اليقيني هو ما لا يحتمل الشك.

ـ الشك: في معناه العام هو عدم القدرة على تحديد قضية ما، هل هي صحيحة أم خاطئة، وينقسم إلى نوعين: الشك من اجل الشك وهو الذي يمثله مذهب الشكاك، ثم الشك المنهجي الذي يمثله ديكارت ، وهو الخطوة الأساسية والأولى للمنهج الديكارتي، والهدف من الشك عند ديكارت هو الوصول إلى اليقين.

 

أطروحة النص: إن أصل فعل التفلسف يتجلى في ثلاثة أفكار أساسية: الدهشة والرغبة في المعرفة، الشك كغاية لتأسيس اليقين، ثم الوعي بالذات من أجل تأمل الإكراهات التي تحاصر وجودها.

البنية الحجاجية للنص: يعتمد النص على آليات الشرح والتفسير والعرض، بحيث يطرح قضية عامة في مقدمة النص، لقسمها إلى ثلاثة عناصر، ثم يشرع في عرض كل عنصر من عناصرها ويشرحه ويوضحه، معتمدا على شروحات وأمثلة من تاريخ الفلسفة اليونانية(أفلاطون، أرسطو)، والفلسفة الحديثة (ديكارت).

خلاصة عامة:

إن أدوات فعل التفلسف لا يمكن التفكير فيها إلا من خلال الدلالة المحورية للفظ الأصل، ومع هذا المفهوم يصبح التفلسف ضرورة لكونها تسهل عملية قراءة تاريخ الفلسفة، والأصل هو البدء النظري لفعل التفلسف الذي تتداخل فيه: الدهشة، الشك، وسؤال الوعي بالذات.

 

- نص عبد الرحمان طه : السؤال الفلسفي .

الإطلاع على النص

(من إنجاز كمال صامت)

الإطار المفاهيمي للنص:

ـ السؤال الفلسفي: يتميز بكونه يختلف كثيرا في صيغته عن الأنماط العديدة من الأسئلة الأخرى(العلمية، التقنية، القانونية...)، وهو لا يحتمل جوابا بعينه، بل يحيلنا على مجموعة من الإشكالات.

ـ النقد: ويعني في أصله الإغريقيkrine وتعني الحكم والتمييز، وبهذا تعتبر الفلسفة عملا نقديا يهدف إلى خلق معارف جديدة، عبر تصحيح ورفض الأوهام والأحكام المسبقة، والكشف عن تناقضاتها.

 أطروحة النص: اتخذت ممارسة الفلسفة للسؤال مرحلتين أساسيتين: الطور اليوناني الذي كان فيه التساؤل الفلسفي يفحص تناقضات المحاور كما هو الشأن عند سقراط، والطور الأوربي الحديث والمعتمد على نقد الأفكار والمعرفة والبحث في حدود العقل كما هو الشأن عند كانط.

البنية الحجاجية للنص: اعتمد طه عبد الرحمان وهو يكشف عن تنوع طبيعة التساؤل الفلسفي على آلية تقسيم وتفكيك الموضوع إلى عناصر جزئية بتحديد خصائص كل جزء على حدة، والهدف من ذلك هو شرح وتفسير مميزات السؤال في تاريخ الفلسفة

 

مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

------------

نصوص الكتاب المدرسي منار الفلسفة.

- نص شوبنهاور.

الإطلاع على النص

- نص ياسبرز.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: إذا كانت الفلسفة من حيث المبدأ تروم بلوغ الحقيقة فهل هذ يعني أن هناك في الفلسفة حقيقة واحدة؟ 

أطروحة النص: إن جوهر الفلسفة لا يكمن في امتلاك الحقيقة بل فقط الاقتراب منها ما أمكن.

المقاطع: ينطلق صاحب النص من أن اللمنطق العلي يختف قطعا عن المنطق الفلسفي لان هذه الأخيرة لا تمدنا بحقائق نهائية.

- نص ديكارت.

الإطلاع على النص

- نص راسل.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: هل تاريخ الفلسفة هو تاريخ تراكم معرفي أم هو تاريخ القطائع ؟

المفاهيم و الأعلام:

عقائد راسخة  : مسلمات مطلقة لا تقبل المراجعة

عقائديين جامدين  : نعني هنا الدوغمائيون الوثوقيون

المجهول : يمكن أن يأخذ هنا و قائع غير معاشة في الحاضر أو أمورا تتجاوز الطبيعة أي ميتافيزيقية

أطروحة النص: يرى راسل أن مهمة الفلسفة الأولى و الأخيرة هي اقتحام أغوار هذا المجهول و محاولة فهمه بالعقل

المقاطع: ينطلق صاحب النص محاولا توضيح و ضيفة الفلسفة في البداية لينتقل مؤكدا أن الثابت في الفلسفة هو عدم الثبات من حيث المبدأ ليخلص أن الشيء الوحيد الذي يتبقى هو محاولة الاكتشاف عن طريق التقصي.

الحجاج:

أسلوب التوكيد  :  إن الفلسفة لا تأخذ على عاتقها ....

التفسير :  إنها هي على حد تعبير اليونانيين نوع من المغامرة الاستكشافية .

الاستنتاج :

المحور الرابع: الفلسفة و القيم/معالم التفكير الفلسفي و نمط اشتغاله.

مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

--------------

نصوص الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة.

- نص إمانويل كانط : من أجل سلام دائم.

الإطلاع على النص

- نص إريك فايل: مستقبل الفلسفة.

الإطلاع على النص

نصوص الكتاب المدرسي منار الفلسفة.

- نص راسل.

الإطلاع على النص

- نص دولوز و غواتاري.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: أين تتجلى معالم التفكير الفلسفي و نمط اشتغاله ؟

المفاهيم و الأعلام:

المفهوم  . ( مفهوم المفهوم ) : استعارة لفضية يراد من خلالها تجريد الموضوع من أجل التفكير فيه

الحدس  : هو الإدراك المباشر للموضوع دون الاعتماد على أي وساطة

أطروحة النص: يرى جيل دولوز و غواتاري أن الفلسفة إنما هي بالدرجة الأولى تقوم على إبداع المفاهيم هذه الأخيرة هي بمثابة أدوات الاشتغال .

المقاطع: .ينطلق من أن موضوع الفلسفة هو إبداع المفاهيم لينتقل موضحا هذا إنطاقا من مقارنة المجال المفاهيم في باقي فروع المعرفة . مستنتجا أننا أبدا لا يمكن أن نفكر في العالم و مواضيع دون أن نعطي لها مفهوم نحن نقوم ببناءيه .

الحجاج:

التعريف : إن الفلسفة هي المعرفة من خلال بناء المفاهيم في التجربة الممكنة أو الحدس

التفسير : و من تمة فليس هناك تعارض

الاستشهاد : رأي نيتشه

- نص كوسيتا.

الإطلاع على النص

(من إنجاز عبد الله عتيقي)

إشكال النص: بأي معنى يمكن أن نفهم بعض معالم التفكير التفكير الفلسفي باعتباره بناء للمفاهيم ؟

المفاهيم و الأعلام:

البرهنة  : عملية تقوم على الربط الضروري بين مقدمات و النتائج

الحجاج  : عملية نحاول من خلالها تبيان ما إذا كانت القضايا صادقة أو خاطئة

أطروحة النص: علينا أن نميز دائما بين البرهنة و الحجاج  ذلك أن لكل واحدة منها و ضيفتها المستقلة و المترابطة في أن مع الأخرى .

المقاطع: ينطلق صاحب النص من تعريف البرهنة و ضيفتها ثم ينتقل إلى بيان و ضيفة الحجاج التي تحتوي البرهنة ليصل مؤكدا أنه لا يجب الفصل بينهما لكن مع ضرورة التميز بينهما .

الحجاج:

التعريف  : تروم البرهنة إقامة

             نفحص في الأولى

التميز  : تروم - بينما

- نص كانط.

الإطلاع على النص

 

- نص جون لوك.

الإطلاع على النص

 

 مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

 

 

 

عودة إلى صفحة النصوص

رجوع إلى صفحة الاستقبال