في فضيلة التفلسف

" وكنت أبغي بعد ذلك  أن أوجه النظر إلى منفعة الفلسفة و أن أبين أنه ما دامت تتناول كل ما يستطيع الذهن الإنساني أن يعرفه ، فيلزمنا أن نعتقد أنها هي وحدها تميزنا من الأقوام المتوحشين و الهمجيين، و أن حضارة الأمم  و ثقافتها إنما تقاس بمقدار شيوع التفلسف الصحيح فيها ، و لذلك فإن أجل نعمة ينعم الله بها على بلد من البلاد هو أن يمنحه فلاسفة حقيقيين. و كنت أبغي أن أبين فوق هذا أنه بالنسبة إلى الأفراد، ليس فقط من النافع لكل إنسان أن يخالط من يفرغون لهذه الدراسة، بل إن الأفضل له قطعا أن يوجه انتباهه إليها و أن يشتغل بها، كما أن استعمال المرء عينيه لهداية خطواته و استمتاعه عن هذه الطريق بجمال اللون و الضوء أفضل بلا ريب من أن يسير مغمض العينين مسترشدا بشخص آخر...."               ديكارت

نصوص درس الدولة

 

المجــــزوءة: السياسة  

 

الدرس : الدولة

                المحــــــور الأول : مشروعية الدولة و غاياتها

       1- نصوص من إنجاز الأستاذ عبد الواحد عزي :

1-  نص اسبينوزا،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة

الاطلاع على النص 

1- السياق التاريخي والنظري:

يندرج النص المعنون بغاية الدولة هي الحرية ضمن السياق التاريخي الذي عاش فيه اسبنوزا والمتمثل في إعادة النظر في الثورات العلمية والفلسفية والدينية حيث قعد اسبنوزا لنموذج المدافع عن حرية العقل ضد رجال الدين المتسلطين والمحتكرين لتأويل النصوص المقدسة، حيث عبر كتابه رسالة في اللآهوت والسياسة عن ضرورة فصل الدين عن المجال السياسي. وضمن هذا النص يبرز اسبينوزا الغاية من تأسيس الدولة والكامن في تحقيق الحرية.

2- صاحب النص:

ولد سبنوزا في أسرة يهودية بهولندا تلقى تربية دينية وفلسفية، حيث تشبع بالنزعة الديكارتية المتشبعة

بروح العقلانية، ونظرا لإيمانه بنور العقل كحكم في التميز بين الحقيقة والكذب و تطبيقه للنقد التاريخي على النصوص الدينية، فقد تعرض للاضطهاد من طرف السلطات الكنسية.

3- الإشكال:

إلى أي حد يمكن القول أن الغاية من تأسيس الدولة هي الحرية؟

4- المفاهيم:

-الحق الطبيعي: مجموع الحقوق ذ ات الأساس المطابق لطبيعةالإنسان من حيث هو إنسان، وهوحق تضمنه الطبيعة حتى ولو لم يعش الإنسان ضمن تجمع بشري منظم.

- السلطة:قدرة تأثير تمتلكها مؤسسات أو أفراد وتتميز بطابع القابلية والقبول .

5- الأطروحة:

إذا كانت الحياة الإجتماعية مؤسسة على نظام مخالف للتعاقد الإجتماعي فهذا معناه قيام الحروب بين الأفراد والجماعات في سبيل البقاء، ومن هذا المنظور يرى اسبنوزا أن الغاية من التعاقد هي الحرية والتحرر من الخوف، وهنا يبرز دور الدولة في ضمان الحقوق الطبيعية لأفرادها.

6- الأفكار السياسية:

- الغاية من تأسيس الدولة لا تتعلق أساسا بالسيادة والتسلط وممارسة الإكراه على الأفراد.

- حفاظ الدولة على الحقوق الطبيعية للأفراد هوضمان تحررهم وقيامهم بوظائفهم الذهنية والبدنية.

- شرط قيام الدولة على أسس متينة هو انبعاثها من قرار جماعي.

- سبيل التعايش الإجتماعي الآمن هو التنازل عن الحق الأناني في السلوك مع احتفاظه  بالحق في التفكير.

- وجوب الامتثال لقوانين السلطة العليا، مع الاحتفاظ بحقه في ممارسة النقد على بعض قرارات السلطة العليا.

8- الحجج:

تعتمد البنية الحجاجية للنص على التعريف

(إن الغاية .....من تأسيس الدولة ليست السيادة ......بل هي تحرير أهرد من الخوف ).

كما تقوم هذه البنية على النقد، حيث يبرز فيها اسبنوزا قيمة المفاهيم التي يدافع عنها بنوع من الإستطراد.

إن تقديم اسبينوزا لهذا التعريف اقتضى منه التوسل بالعديد من الأدوات الحجاجية الاستدلالية متمثلة في الروابط المنطقية كالنفي ( ليس )  والشرط (إذا كان ....فإن).

9-الاستنتاج:

  نخلص إلى أن موقف اسبينوزا يندرج في إطار عام يتعلق بالتصور التعاقدي الذي قعد له هوبز، لكن هذا لم يمنعه من تبني تصور فلسفي له أصالته يقوم على النقد والحرية، نقد كل ما من شأنه نفي المفهوم الثاني، إذ جعل اسبينوزا من الحرية سبيل فهمه للنصوص الدينية وأساس قيام الدولة.

10- قيمة النص:

لم ينقطع اسبينوزا عن المناداة بتحرير العقل الإنساني من جبروت وقيود الوهم والسيطرة. ولعل مواقفه تظل منسجمة سواء في تأويل النصوص المقدسة أو في تنظيره للسياسة، حيث تبرز قيمة الحرية كشرط إنساني في التعايش. ولعل استقراء النماذج الفلسفية اللاحقة عليه أو حتى المعاصرة تبرز أن قيام أي دولة لم يكن سوى بتنازل بعض الأفراد عن بعض حقوقهم مقابل ضمان الدولة عيشهم بحرية. لكن ونحن نورد موقف اسبينوزا لايمكن إغفال بعض التوجهات الفلسفية السياسية اللاحقة التي انتقدت الخضوع للسلطة والمؤسسات، بل والدولة بشكل عام كالنظرية الماركسية.

مع تحيات موقع تفلسف

tafalsouf.com     

 2-  نص هيجل،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة

الاطلاع على النص 

1- السياق التاريخي والنظري:

تندرج نصوص هيغل في اللحظة التاريخية التي أعلن فيها أن الفلسفة لم يعد من موضوع لها، وأن العقل أكمل مسيرته وتحقق كليا مع الدولة البروسية. فالفلسفة الهيغيلية تعتبر ثاني فلسفة ألمانية بعد الفلسفة الكانطية. وأهم ما يميز هذه الفلسفة هو أنها نقلت العقل أو الروح إلى التحقق داخل الدولة معبرا عن اكتمال الفكرة الأخلاقية. ومن تم جعل هيغل العقل تاريخيا، فأصبح منطق العقل لايدرك ولا يظهر إلا في سياقه التاريخي.

2- صاحب النص: 

يمكن اعتبار هيغل ( 1776-1831) الفيلسوف المؤسس لمشاريع فلسفية لاحقة عليه أهمها الماركسية.وتتميز حياة هيغل بلحظتين أساسيتين: -1لحظة اعتناق الكانطية رفقة كل من شلينغ وفيشت.2-لحظة تأسيس مسار فلسفي خاص. ومن تم بحث هيغل في الجدل عن القانون العام لحركة الفكر، الطبيعة، التاريخ، مادام أن كل موجود هو في تغير مستمر. وهذا الجدل يتعلق أساسا بجدل الفكر، إذ ما تعلمنا الفلسفة إياه أن العقل يدير العالم ويحكمه، ومن تم كان التاريخ هو حياة الروح، أي أن الفكر وهو يسير في الزمن، من أجل وعي ذاته من خلال الموجودات المختلفة وفي قمتها الإنسان. وينتهي هيغل إلى أن الجدل ليس اداة منهجية وبرهانية، بل هو الروح الحاملة والمحركة للتاريخ. وهنا ميز هيغل بين ثلاث مراحل في التاريخ :-1المرحلة الشرقية: حيث عرفت حرية فرد واحد هو الإمبراطور على حساب الشعب. 2- المرحلة الرومانية واليونانية حيث حصل تقدم نسبي، أصبحت فيه الحرية تشمل جماعة النبلاء 3- مرحلة الحضارة الألمانية حيث الكل أصبح حرا، وهنا أصبح ناطقا باسم الملكية البروسية التي اعتقد أنها تمثل مرحلة الوعي المطلق.

3- الإشكال:  

إلى أي حد يمكن اعتبار الدولة تجسيدا للعقل؟

4- البنية المفاهيمية:

يحفل نص هيغل بمفاهيم متعددة أهمها: الفكرة الموضوعية: يعتبرها مبدأ روحيا وعقليا يتحقق في العالم الموضوعي والإجتماعي مشكلا بذلك دولة . يقول في كتابه" العقل في التاريخ": تشكل الدولة الواقعة الذي يجد فيه الكلي حريته الكاملة (...) والدولة أيضا هي محل تداخل كل أشكال الحياة الأخرى: فن، قانون، أخلاق (...) حيث تصبح الحرية موضوعية وتتحقق إيجابيا

 5- الأطروحة:

إذا كان هيغل قد جعل للتاريخ قانونا متمثل في أن الحقيقة ما هي إلا التفتح المنطقي للأفكار الخالصة التي تظهر في التاريخ ،فإن الفكرة الكلية سوف لن تظهر إلا في الدولة باعتبارها أسمى تعبير عن إرادة الروح الموضوعي والإرادة الذاتية،و من تم فهذه الوحدة هي الغاية المطلقة للدولة باعتبارها تجميعا لمجموع الإرادات الذاتية لصالح الدولة. وإذا كان الأمر كذالك، فلا مجال للحديث عن رفض انخراط الفرد في الدولة، إذ أن وجوده الحقيقي والأخلاقي لايأخذ معناه إلا في انتمائه العضوي إلى الدولة.

6- الأفكار الأساسية :   

- الدولة عند هيغل هي تحقق فعلي للفكرة الأخلاقية المتمثلة في الروح الموضوعي.

- إن الدولة ليست سوى اتحاد بين الروح الموضوعي والإرادات الذاتية للأفراد .

- إن الإشتراك مع الجماعة هو الغاية الحقة لسلوك حياة عامة وكونية .

7- البنية الحجاجية:

يتضمن النص أساليب استدلالية كالإثبات (إن الدولة هي التحقق الفعلي...) والنقد الذي من خلاله ينتقد التصور التعاقدي القائل بحصر مهمة الدولة في حفظ الأمن مستعملا في ذلك أسلوب الشرط (إذا... ينتج عن ذلك) وأسلوب الاستدلال (إن الإشتراك مع الجماعة... لأن مصير الأفراد )

8- الاستنتاج:  

إن دولة العقل التي يرى هيغل ضرورة تأسيسها وانبثاقها في التاريخ، إنما تعبر عن وحدة الحياة العامة وكونيتها، مادامت الدولة من منظور هيغل هي تعبير عن روح الشعب((volkgeist، أي أنها تعبر عن الوعي الذي يحمله ذلك الشعب عن وجوده. ومن تم يرى هيغل أن الدولة هي الشكل التاريخي الخاص الذي تكتسب فيه الحرية وجودا موضوعيا. كما أن اعتبار الدولة تجمعا للتعايش بالمقياس الذي تخضع فيه الإرادات الذاتية للدولة، يعبر عن اختفاء التعارض بين الحرية والحتمية.

9- قيمة النص:

يبدو أن بحث هيغل الفلسفي عن دولة العقل التي تجمع بين الروح الموضوعي والإرادات الذاتية، إنما هو بحث عن عقلانية تؤسس للتاريخ وأحداثه، ومن تم سعى هيغل إلى تبرير كل ما يقع في التاريخ تبريرا عقليا، مادام أن كل ما يحدث يعبر عن ظهور الروح المطلق في التاريخ. ولعل هذا ما تبرزه عبارته الشهيرة " كل ما هو عقلي واقعي، وكل ماهو واقعي عقلي". فهذا الروح المطلق وهو حال في التاريخ ضيفا عند هذا الشعب أو ذاك، إنما يعي ذاته. وهذاالتبرير العقلي لكل ما يحدث في الواقع كشف عن منطق تبريري يتميز بالجبن خاصة وأن التاريخ أثبت أن الصراع / الحرب هي منطق التاريخ، وأن العقلانية لاتتأسس إلا عبر الصراع الدائم بين طبقات المجتمع كما جاء في النظرية الماركسية.  

مع تحيات موقع تفلسف

 tafalsouf.com

3-  نص هوبز،  الكتاب المدرسي:  مباهج الفلسفة

الاطلاع على النص

1) السياق التاريخي والنظري: يندرج النص، موضوع الدراسة، في مجزوءة السياسة، وتحديدا ضمن مفهوم الدولة، ويتحدد موضوعه ضمن إشكال البحث عن مشروعية الدولة وغاياتها، وفي هذا الإطار يدافع هوبز في كتابه "التنين" عن التصور التعاقدي الذي بمقتضاه يتنازل الأفراد عن حقوقهم مقابل ضمان تعايشهم السالم والآمن.

2) صاحب النص: طوماس هوبز "1588-1679" فيلسوف إنجليزي، يعتبر أول من نظر لنظرية العقد الاجتماعي.

3) الإشكال: ما الغاية من قيام الدولة؟ هل الخوف والرعب كما هو الحال في حالة الطبيعة؟ أم التعايش الآمن  كما هو الحال في المجتمع المدني؟.

4) البنية المفاهيمية: الحرب المزرية: وهي حرب تنتج عن إتباع الأفراد لأهوائهم حيث تكون الغلبة دائما للأقوى.

- قانون الأغلبية: وهو قانون يتفق بموجبه أفراد الشعب على اختيار شخص معين أو قانون معين أو قانون معين يكون بهدف الصالح العام.

5) الأطروحة: يتحدد موقف هوبز من خلال اعتباره أن بحث الإنسان عن الأمن والاستقرار معناه تج     اوز حالة الطبيعة. أي حالة الحروب والنزاعات، وهي ما سماها بحرب الكل ضد الكل، وهو ما يقتضي تنازل الأفراد عن حقوقهم لصالح الحاكم القوي.

6) الأفكار الأساسية:

- مقارنة هوبز بين واقع الأفراد في حالة الطبيعة، وبين دخولهم في حالة المجتمع المدني القائم على أساس التعايش.

- تنازل وتفويض الأفراد لسلطة كل واحد منهم إلى رجل واحد يتميز بالقوة والسلامة لأنه الكفيل بالتوحيد بين الإرادات.

7) البنية الحجاجية: توسل صاحب النص بعدة حجاجية أهمها: وظيفة الربط والتفسير (بعبارة أخرى…وهي…( الإثبات ( إن البشر ذوو ولع طبيعي…)

8) قيمة النص: يندرج تصور توماس هوبز ضمن التحولات التي عرفها الفكر الفلسفي السياسي الحديث الذي أعلن عن نفسه من خلال نظرية العقد الاجتماعي إذ لم يعد النظر إلى الدولة كشكل من أشكال اليوتوبيات كما هو الأمر عند أفلاطون، بل أصبحت واقعا وموضوعا لممارسة التفكير الفلسفي.

 مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

  2- نصوص من إنجاز الأستاذ علوي الهادي:

4-  نص لوك،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص

1.     تأطير النص

 النص مقتطف من رسالة في التسامح لجون لوك ويندرج ضمن تصور فلسفي، يبحث الغاية من تأسيس الدولة وما تمنحه هذه الأخيرة من حقوق وواجبات على أفراد للمحافظة على سير الحياة الإنسانية ورفاهيتها.

هذا ما ميز فلسفات العقد الاجتماعي، التي تجلت بوضوح في العصر الحديث، التي مثل لوك روسو مونتيسكيو أهم أعلامها.

 - جون لوك: فيلسوف انجليزي، ولد سنة 1632 وتوفي سنة 1704، من أعلام الفلسفة التجريبية وأحد مؤسس نظريات العقد الإجتماعي، وهي النظريات التي اعتبرت أن تحقيق الاستقرار في المجتمع كان نتيجة الأفراد عن بعض حقوقهم لصالح حاكم يتكفل بحياة حقوقهم وخلال أمنهم، أي عن طريق عقد ...... الشعب مع الحاكم.

- من أهم مؤلفاته: رسالة في الحكم المدني

- مقالة في الفهم البشري

- ثلاث رسائل في التسامح

 3.     الإشكال:

 على ماذا تتأسس الدولة، وما الغاية من نشوئها؟

 4.     المفاهيم:

 الدولة: هي مجموع المؤسسات التي تسهر على تسيير حياة المجتمع وضمان الأمن والحماية لمختلف أفراده.

 الخيرات المدنية: مختلف الحقوق التي تمنحها الدولة لمواطنيها، والتي يحرص القانون على ضمانها.

الحاكم المدتني: هو الحاكم الشرعي، الذي يسهر على حماية هذه الحقوق ويعاقب كل من يمس بها.

 5.     الأطروحة:

  إن الهدف الأسمى ، الذي نشأت جله الدولة، هو توفير الأمن لمختلف الأفراد، وضمان حق الملكية لهم.

 6.     الأفكار الأساسية:

 ‌أ.        الوظيفة الأساسية للدولة، هي حماية ممتلكات الناس، وتوفير الأمن لهم.

‌ب.    يجب على الحاكم معاقبة كل فرد أراد انتهاك القوانين، التي تضمن سير الحياة الاجتماعية.

‌ج.    توفير الأمن لمختلف أفراد المجتمع ضمان حق الملكية لهم، تلك هي مهمة الحاكم.

 7.     الحجاج:

 -القوانين التي تنظم الحياة الاجتماعية، مفروضة على مختلف أفراده بالتساوي.

- يجب معاقبة كل من أراد انتهاك القوانين، التي تنظم الحياة الاجتماعية.

- الخوف من التعرض للعقاب، والخوف من ضياع مختلف الحقوق المدنية، يفرض احترام القانون.

 8.     استنتاج:

 إن الغاية التي أنشئت من أجلها الدولة، هي توفير الأمن والسلم لمختلف أفراد المجتمع، وضمان حق الملكية، الذي يشمل مختلف الخيرات المادية. ولا يمكن لهذهالحقوق ما لم يتمتع الفرد بحقه في الحياة والحق في الحرية، كسند ودعامة للتمتع بمختلف الخيرات التي يسهر القانون على حمايتها.

 9 . قيمة النص و راهنيته:

يعتبر هذا النص واحدا من النصوص التأسيسية، التي مهدت لتوسيع آفاق الفلسفة السياسية في العصر الحديث، وتكمن أهميته في محاولة الإجابة على إشكال أرق الفكر السياسي الحديث، وهو ما الغاية من تأسيس الدولة؟ وهو إشكال يحاول تتبع الكيفية التي نشأت بها الدولة وكذا أهدافها. وهو التساؤل الذي ما زالت كثير من الأمم لم تستطع الإجابة عنه، ومن هنا يضل النص معاصرا بالرغم من مرور أكثر من خمسة قرون على تأليفه.

هكذا إذن، تكون حماية الأمن والسلم لمختلف أفراد المجتمع وضمان حق الملكية لهم هو ما يبرر مشروعية الدولة والغاية من وجودها.

 مع تحيات موقع تفلسف     

tafalsouf.com

5-  نص اسبينوزا،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص

تأطير النص:  

 يندرج النص ضمن تصور فلسفي يطرح قضية مشروعية الدولة والغاية من نشوئها، وهي مسألة ميزت فلسفات العصر الحديث، وبالخصوص فلاسفة العقد الاجتماعي، الذين ناضلوا من أجل تحرير الأفراد وتوسيع مجال حريتهم.

 اسبينوزا: فيلسوف هولندي، ولد سنة 1932 وتوفي سنة 1677، تأثر بالفلسفة الديكارتية، أعجب بالمنهج الرياضي ديكارت، وقد حاول تطبيقه – خصوصا المنهج الهندسي – في دراسته للأخلاق لا نظر كتاب علم الأخلاق).

اهتم اسبينوزا بالمسألة الدنية، وحاول الكشف عن علاقة الدين بالسياسة، وكذا علاقته بالفلسفة (انظر رسالة في اللاهوت ؤالسياسة..). و دلك من أجل إيجاد موطئ قدم للفلسفة كعلم مستقل بموضوعه ومنهجه عن مجال اللاهوت،وأيضا للدفاع عن الحرية كشرط أساسي للوجودالانساني.وللرد على أصحاب الرأي القائل بأن الحرية تؤدي إلى الفوضى.

      يعتبر اسبينوزا واحد من أعلام نظريات العقد الإجتماعي، وقد عرف في هذا المدد بدفاعه أساسا عن الحرية، وبخاصة حرية التفكير والتعبير.

 أ- إشكال النص  :

على أي أساس تقوم الدولة؟ وما الغاية من وجودها؟

 ‌ب.    المفاهيم:

السيادة: عرفها برودون بقوله: سلطة الدولة الدائمة والمطلقة, وللسيادة وجهان، داخل، البحث تكون الدولة الحكم في كل النزاعات الداخلية، وخارجي، تتمتع فيه الدولة بالاستقلالية  وعدم الخضوع لأية أخرى.

الحق الطبيعي: مجموعة من الحقوق ذات الأساس المطابق لطبيعة الإنسان، من حيث هوانسان مثل الحق في الحياة والحرية، إلخ

 ج الأطروحة:

 يشير سبينوزا إلى أن الغاية من نشوء الدولة، هي حماية حرية الأفراد وسلامتهم، وفسح المجال أمام طقاتهم وقدراهم البدنية والعقلية والروحية.

د الأفكار الأساسية:

 ‌أ.       ليست الغاية من تأسيس الدولة هي السيادة أو إخضاع الناس،بل هي تحريرهم من الخوف، أي تحقيق الأمن لهم.

‌ب.   تهدف الدولة من جملة ما تهدف إلى إقصاء جوانب الحقد والكراهية، حتى تتيح للفرد إبراز طاقاته وقدراته.

‌ج.    غاية الدولة تحقيق الحرية.

‌د.      تحقيق السلم في المجتمع يتوقف على تخلي الفرد عن حقه في أن يسلك كما يشاء، دون أن يعني هذا تخلي الفرد عن حقه في التفكير والحكم.

‌ه.      من حق الفرد أن يفكر كما يشاء، وأن يصدر أحكامه بحرية، مادام هذا التفكير وتلك الأحكام لا تتعارض مع قرارات السلطة العليا.

‌و.     من سمات المواطن الصالح، بيانه لمواقع الزلل في القوانين التي تسنها الدولة دونما معارضة أو عصيان.

 ه الحجاج:

 ‌أ.       تحقيق السلم في المجتمع، رهين بتخلي كل فرد عن حقه في أن يسلك كما يشاء.

‌ب.   كل من يسلك ضد إرادة الدولة، يكون مصيره العقاب.

‌ج.    للفرد حق التفكير والتعبير مادام ليس هناك انتهاك للقوانين والقرارات التي تتخذها الدولة.

 واستنتاج:

 إن الغاية من قيام الدولة هي توسيع مساحة حرية الأفراد، وفسح المجال أمام طاقاتهم وقدراتهم البدنية والعقلية والروحية، ويتوقف تحقيق هذه الأهداف على تخلي الفرد عن حقه في أن يسلك كما يشاء، ومقابل هذا التنازل يتمتع الفرد بحرية كاملة في التعبير عن رأيه وأفكاره، ويظل الأفراد متمتعين بهذا الحق مادام تفكيرهم قائما على مبادئ العقل واحترام الآخرين، وأيضا مادام الأفراد لم يقوموا بأي فعل ن شأنه إلحاق الضرر بقرارات الدولة.

 ز. قيمة النص وراهنيته:

 يمثل موقف سبينوزا هذا، والذي يدافع فيه عن حرية التعبير وحق الأفراد في إبداء آرائهم وانتقاد القرارات والقوانين، التي تتخذها الدولة، قفزة مهمة في تاريخ الفكر البشري، إذ يمكن اعتباره الأرضية التي انطلقت منها دعوى حق الإنسان في التفكير والتعبير، وهذا بعد الحجر والوصاية، التي ظلت تمارسها عليه السلطات الدينية والسياسية لقرون طويلة. ومن هنا تظهر أهمية هذا النص في تاريخ الفكر البشري، وكذا راهنيته (الدفاع عن حق التعبير)، وهو الذي لازال هاجس عدد من الجهات والمنظمات الدولية في تحقيقه وتحصينه.

هكذا إذن يكون باروخ سبينوزا واحدا من الفلاسفة الأوائل الذين دافعوا عن حق الإنسان في التفكير والتعبير كما يشاء، واعتبروا غاية الدولة هي ضمان هذا الحق وتوسيع مساحة الحرية.

 مع تحيات موقع تفلسف      

tafalsouf.com

6-  نص هيجل،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص

          1 تأطير النص:         

 يتصدى هذا النص لإشكالية أرقت الفكر السياسي في العصر الحديث، وهي إشكالية تأسيس الدولة والغاية من نشوئها. فإذا كانت الغاية من تأسيس الدولة لدى البعض هي فرض الأمن والحماية، وإذا حاول مفكرون آخرون توسيع الأهداف، التي نشأت من أجلها الدولة لتشمل ضمان حق الملكية والحرية، فإن هيجل ينتقد التصورين معا، ويعتبرهما قاصران عن الإحاطة بمضمةن نشوء الدولة وتحديد أهدافها. وفي هذا السياق يؤكد هيجل على أن دور الدولة ووظيفتها لا يتوقفان على الحماية والأمن، ولا يختزلان في فرض السيادة والإخضاع، بل يمتدان إلى نشر القيم الروحية والمبادئ العقلية، وهي قيم ومبادئ أساسية بالنسبة للمجتمع، حتى يتمكن الإنسان من تحقيق إنسانيته.

 هيجل: ولد في شوتجارن سنة 1770 وتوفي 1831 متأثرا بمرض الكوليرا.

- يعتبر هيجل من أهم فلاسفة القرن التاسع عشر استطاع أن يجعل من فلسفته مذهبا تلتقي فيه كافة التيارات الفلسفية التي عرفها القرن الثامن عشر، كما امتد تأثير إلى الفلسفة المعاصرة حين عادت إلى كافة المذاهب الفلسفية للقرن العشرين إما للتعدد أو المراجعة أو التجاوز.

كان اهتمام هيجل بالتاريخ هو محور فلسفته السياسية والإجتماعية، إذ أصبح المنهج التاريخي – عنده – منهجا لدراسة كل النظم الفكرية ( الدينية، الفلسفية...)، وقد أكد هيكل في فلسفته للتاريخ على دور الأمة وأهمية الدولة لتجسيد للعقل وبذلك عارض ملفات القرن الثامن عشر التي جعلت من الفرد نقطة البدء.

-         لم ينشر هيجل في حياته إلا عدد قليل من الكتب، وقد تكفل أصدقائه وتلاميذه بنشر معظم مؤلفاته، من أهمها: علم الجلال:  فلسفة التاريخ: تاريخ الفلسفة: مبادئ فلسفة الحق... إلخ

المفاهيم:

-         المجتمع المدني: يرتبط الإنسان حسب هيكل بثلاث تنظيمات تعكس مناحين

الحياة البشرية هي الأسرة والمجتمع المدني والدولة.

تقوم الأسرة على أساس روحي يجشده الزواج، لكن بل أنه الزواج هو رباط مؤقت ينتهي بالموت أو الطلاق، كان لابد أن تتجه العائلات نحو التجمع من أجل التعاون، وهذا ما أدى إلى ظهور المجتمع المدني، و هو المرحلة الثانية في الحياة البشرية حسب هيجل.

 الروح الموضوعية: تجشد الدولة الروح الموضوعي من حيث هو إكمال الفكرة

         وتحقيقها الكامل، لهذا فالانتماء  إلى الدولة هو انتماء أخلاقي 

 إشكال النص:

 ما الغاية التي أنشئت من أجلها الدولة؟

 الأطروحة:

إن الدولة غاية في حد ذاتها باعتبارها نظاما أخلاقيا يكون في احترامه احتراما للعقل، لذلك كان من الواجب الانخراط في الدولة، فلا وجود لحرية الأفراد في غياب حرية الدولة، فمنها يستقي الأفراد حريتهم.

 الأفكار الأساسية:

 ‌أ.       تحديد غاية الدولة في حماية الملكية والحرية الشخصيتين يجعل مصلحة الأفراد غاية الدولة ويكون الانتماء إليها مسألة اختيارية.

‌ب.   ينفي هيجل دور الأفراد داخل الدولة، ويعتبر مصيرهم مرتبط بمصير الدولة، التي تجسد الروح الموضوعية وتشمل الكل.

‌ج.    الغاية الأساسية من نشوء الدولة هي نشر القيم الروحية والحفاظ عليها.

 الحجاج:

 حصر مهمة الدولة في حماية الملكية والحرية، يجعل مصلحة الأفراد الغاية القصوى من نشوء الدولة.

استنتاج:

 لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقتصر غاية الدولة على توفير الأمن والحرية، إذ عند هذا الحد ستكون مصلحة الأفراد الغاية القصوى من نشوء الدولة، وهو الأمر الذي يرفضه هيجل. ذلك أن غاية الدولة تتجاوز هذه النقطة، فهي عنده تجسيد للعقل، وبالتالي فلابد أن تمتد مهمتها إلى نشر القيم الروحية والمبادئ العقلية، وهذا ما يدفع هيجل إلى تسميتها بالروح الموضوعية أو الروح المطلق.

 مع تحيات موقع تفلسف             

 tafalsouf.com

                المحــــــور الثاني : طبيعة السلطة السياسية

       1- نصوص من إنجاز الأستاذ عبد الواحد عزي :

1-  نص ماكيافلي،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة

الاطلاع على النص  

1- السياق التاريخي: عاش ماكيا فيللي في عصر يعرف فرقة بين الأمة الإيطالية التي كانت منقسمة إلى إمارات. وهذا يدل على التخلف السياسي والفكري الذي كانت تعيشه أوربا، خاصة وأن هذا العصر سيشهد بواد رميلاد فكر النهضة الذي سوف يعمل على بعث الأفكار الإنسانية. وفي هذا الإطار يمكن أن ندرج كتاب الأمير لماكيافيللي، إذ يؤسس صاحبه لمشروعية كل الوسائل التي يمكن أن يستفيد منها الأمير لتحقيق وحدة و انسجام شعبه، سواء كانت هذه الوسائل مشروعة أو غير مشروعة.

2- صاحب النص: "1527- 1469" يعتبر من الفلاسفة الأوائل الذين أسسوا للتنظير السياسي الواقعي، ولعل عبارته الشهيرة ' الغاية تبرر الوسيلة" خير دليل على توجهه الفكري من أهم مؤلفاته: "كتاب الأمير" الذي ألفه سنة 1513، كتاب " فن الحرب".

3- الإشكال: ما طبيعة السلطة السياسية عند ماكيافيللي؟ هل تقوم على القوة والصراع أم على سلطة القانون؟

4-المفاهيم:

- القوانين : مجموع القواعد الإلزامية الموضوعة من طرف سلطة عليا بهدف تنظيم الحياة الإجتماعية.

- القوة: نمط من أنماط الحكم ويقوم على العنف، ذ لك أن الدولة تمارس القوة المستبدة من خلال تشريعائها ومؤسساتها وأجهزتها.  

5- الأطروحة: يدافع صاحب النص عن أطروحة مفادها أن السلطة السياسية التي يمتلكها الأمير يجب أن تصدر عن قوة القانون وعن سلطة القوة، ذلك أن الحكم لايمكن أن يستقيم إلا إذا أتقن الأمير دور الثعلب والأسد، أي سياسة الدهاء والقوة مادامت كل السبل مشروعة في تحقيق الوحدة.

6- الأفكار الأساسية: - دعوة ماكيافيللي الأمير إلى استخدام كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة في سبيل إرساء الأمن.

- نصيحة ماكيافيللي للأمير بضرورة استخدام القوة كالأسد والدهاء كالثعلب

7- البنية الحجاجية: توسل صاحب النص بأساليب حجاجية متعددة أهمها: الإثبات( إن تجارب عصرنا تدل ) والاستدلال( الأولى خاصة بالبشر أما.......ولما.......فيجب......لهذا) والتمثيل: استحضار مثال الثعلب والأسد.

8- قيمة النص: قد لا نجانب الصواب إن قلنا أن تصور ماكيافيللي، إنما يجسد النموذج الاستبدادي الذي حكم تاريخ الدول، ذالك أن امتلاك الحكم للقوة والدهاء معناه الاحتفاظ بحق تقرير مصير كل شيء في الدولة " احتكار السلط".ولعل استقرار تاريخ النظريات السياسية يبرز أن التوجه الليبرالي الذي يؤمن بالديمقراطية أذان وبشكل كبير ما قام به نظام مستبد كنظام هتلر في الحرب العالمية الثانية.

 مع تحيات موقع تفلسف      

tafalsouf.com

 

 2-  نص ابن خلدون،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة

الاطلاع على النص 

1- السياق التاريخي: شكلت المحاولة الفكرية التي قدمها ابن خلدون في كتابه " المقدمة" أول محاولة منهجية في تاريخ الفكر الإسلامي، مقدما رؤية في أحوال الأمة سواء من الناحية الثقافية أو السياسية أو الإجتماعية أو الدينية. ولا يخفى أن هذا النوع من التحليل الخلدوني للتاريخ يكشف عن وجود قانون يحكم كل دولة.

2- صاحب النص: (1406م/ 1332م – 808ه / 732ه) مؤرخ ومؤسس لنظرية في علم الاجتماع، ولد في تونس، تنقل بين الغرب والجزائر وتونس. كتب الجزء الأول من المقدمة بقلعة بني سلامة بالجزائر. وفي آخر حياته تولى القضاء بمصر

3- الإشكال: كيف يمكن لسلطة الحكم أن تستتب هل في الإفراط في البطش أم في اللجوء إلى العقل، أن حاجة الرعية لا تقوم إلا بوجود حاكم معتدل؟

4- المفاهيم:

- السياسة: هي فن إدارة وتدبير أحوال الناس وفق نمط من التوجيه والإخضاع.

5- الأطروحة: تقوم أطروحة النص على مسلمة أساسية تقول أن احتكام السلطان للعنف والبطش أوممارسة الخداع والمكر على رعيته معناه فساد أحوال الدولة .وبالمثل فإن احتكامه إلى ملكة الاعتدال بين القوة والذكاء، بين الترهيب والترغيب، وإصلاح الأحوال باليقظة وحسن السلوك إنما يعبر عن اعتدال وتوسط محمود ينبغي على الحاكم الاتصاف به.

6- الأفكار الأساسية: - إن تعلق الرعية بالسلطان لا يعود إلى جماله وعلمه، بل لأنه لاغنى للرعية عنه ولا غنى للسلطان عن رعيته.

- السلطان الحق عند ابن خلدون هو ذلك الذي يضفي على حسن ملكته صفة الرفق.

7- الحجاج:توسل صاحب النص بأساليب حجاجية أهمها الإثبات( أن مصلحة الرعية ) النفي( ليست في ذاته) الشرط ( إذا كان...حصل المقصود).

8- قيمة النص: إذا كان التاريخ قد نفى التصور الخلدوني لتاريخ الدولة والمتمثل في قانون المراحل الثلاث: النشأة، التطور، الانهيار، فإن تصوره لطرق التدبير السياسي ولعلاقة الحاكم بالمحكوم وقيامها على مبدأي الرفق والاعتدال، إنما ينم عن بعد نظر وعن راهنية يمكن استشفافها في النماذج السياسية المعاصرة .

 مع تحيات موقع تفلسف

tafalsouf.com

             

 3-  نص ألتوسير،  الكتاب المدرسي:  مباهج الفلسفة

الاطلاع على النص 

1) السياق التاريخي والنظري:

طرح تجديد الفكر الماركسي إشكالا نظريا فيما يخص مسالتين: الأولى تتعلق بأن كل محاولات التجديد التي لحقت الماركسية اتهمت بالمراجعة أو تحريف الأصول. والثانية تتعلق بان مسألة الماركسية من جديد في مجتمع ليبرالي، معناه إعادة النظر، أو على الأقل، تكييف الفكر الماركسي مع معطيات العصر.

 2) صاحب النص: لوي ألتوسير (1918-1990) فيلسوف، اهتم بتجديد الفكر الماركسي، كما كان عضوا بارزا في الحزب الشيوعي الفرنسي (pcf)، سوف تتعرض حياته للانهيار إثر انهيار الاتحاد السوﭬياتي، حيث سوف يقوم بمحاولة قتل زوجته، قام بإعادة قراءة ماركس، من أهم كتبه " lire le capital "، و

 " la philosophie et la philosophie spontanιe des savant"

3)الإشكال: هل يمكن حصر طبيعة السلطة السياسية للدولة في مجموع أجهزة القمع العيانية المادية؟ أم للدولة وسائلها الإيديولوجية الأخرى؟

4) البنية المفاهيمية:

- الأجهزة الإيديولوجية للدول: مجموعة من المؤسسات تمتلك سلطة وتمارسها وفق القناعات الإيديولوجية للدولة، وتخضع لمبدأي التوجيه والإخضاع.

5) الأطروحة: يتحدد موقف ألتوسير من خلال تمييزه بين نوعين من الأجهزة التي تحكم بها الدولة، النوع الأول ويتمثل في جهاز عياني "الجيش والشرطة والسجون" أما النوع الثاني فيرتبط بجهاز أكثر تكتما تسرب الدولة من خلاله إيديولوجيتها الخاصة، وفي هذا الإطار يمكن إدراج المؤسسات الدينية والتعليمية والإعلامية.

6) الأفكار الأساسية:

- ينطلق ألتوسير من ضرورة التمييز بين سلطة الدولة والأجهزة الإيديولوجية للدولة.

- تحديد النوع الأول من الأجهزة القمعية من منظور ماركسي.

- إضافة ألتوسير للنوع الثاني من الأجهزة أي الإيديولوجية.

7) البنية الحجاجية: توسل صاحب النص باليات متعددة أهمها: العرض والتفسير "من اجل تطوير...من اللازم أن نأخذ بعين الاعتبار" الاستدراك "لا فقط التمييز، بل أيضا...لكنه لا يختلط"

8) قيمة النص: يمكن القول أن تصور ألتوسير ينضاف إلى التصور الذي بناه كل من ماركس وﭬيبر عندما اعتبر أن الدولة تقوم على كبت كل محاولات المعارضة والاحتجاج وخرق القانون بالتجائها إلى أجهزتها العنيفة، وفي هذا الصدد يضيف ألتوسير جهازا ذا بعد معنوي قائم على تأطير الأفراد إيديولوجيا من خلال مجموعة من المؤسسات التي تخاطب الجانب الوجداني في الأفراد.

 مع تحيات موقع تفلسف       

tafalsouf.com

  2- نصوص من إنجاز الأستاذ علوي الهادي:

4-  نص مونتسكيو،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص

 1.    تأطير النص:

 يأتي هذا النص في سياق عصر الأنوار، وهو العصر الذي أصبح فيه الإنسان راشدا بعد القصور والوصاية التي ظلت تمارس عليه من طرف السلطات الدينية والسياسية، فشعار هذا العصر: "تجرأ على استعمال عقلك الخاص!" وهذا يعني امتلاك الإنسان الجرأة والشجاعة في اتخاذ القرارات والأحكام. غير أنه من جهة أخرى، لا بد من توفير جو من الحرية(حرية التفكير والتعبير)، وهذا يقتضي وجود أنظمة سياسية تنبذ الاستبداد وتؤمن بالديموقراطية، وتجعل الشعب غاية ومحور كل مبادرة سياسية. ولتحقيق هذه الغاية - خلق جو تسوده الحرية والتسامح- يقدم مونتيسكيو تصوره لنظام الحكم، والقائم على الفصل بين السلط، وذلك للوقوف ضد أي محاولة لتفرد بالسلطة أو إقامة نظام استبدادي تنتهي معه حقوق الأفراد وحرياتهم.

 موتتسكيو:

ولد بالقرب من مدينة برودو سنة 189 وتوفي سنة 1755 وقف في وجه التعصب المسيحي السائد في عصره، واتبع طريق العقل والتسامح، فكان بذلك أحد صاعتي عصر الأنوار الذي أعلى من تأن القيم الإنسانية واعتبر الإنسان وتحريره غاية الفكر البشري.

- انتسب إلى أكاديمية برودو منذ بداية حياته العملية، ثم انخرط في دراسة الفيزياء والرياضيات ودرس نظرية نيوتن . لكن براعته تجلت في دراساته القانونية، وفي هذا العدد يأتي كتابه الهام روح القواني

نشر مونتيكو إلى جانب هذا الكتاب، مؤلفات أخرى، من أهمها:

-         اعتبارات وخواطر حول سياسة الرومان.

-         الرسائل الفارسية

المفاهيم:

-         القانون: قاعدةالزامية.موضوعة من طرف سلطة عليا، وظيفتها

تنظيم العلاقات الإنسانية داخل مجتمع معين

والقانون، عند..مونتسكيو - هو مجموع العلاقات الضرورية التي تنبع من طبيعة الإشياء، والقانون الطبيعة يحكم كل المخلوقات.الحية بما فيها الإنسان.

 إشكال النص:

 ما هي سلطات الدولة؟ وكيف يمكن الفصل بينها؟

 2.    الأطروحة:

  يميز مونتيسكيو بين ثلاث وظائف للدولة، وهي: السلطة التشريعية السلطة التنفيذية ثم السلطة القضائية. كما يقر مبدأ الفصل بين هذه السلط كأساس لقيام العدالة وضمانا لحقوق المواطنين.

 3.    الأفكار الأساسية:

 ‌أ.       يمكن التمييز في كل دولة بين ثلاثة أنواع من السلط مستقلة عن بعضها البعض، وتختلف وظائف كل منها.

‌ب.   اجتماع هذه السلط في يدي شخص واحد يحول دون تحقيق الحرية، ويؤدي إلى الاستبداد.

‌ج.    تحقيق العدالة في الدولة يتوقف على الفصل بين هذه السلط.

 4.    الحجاج:

-     اجتاع السلط في يد شخص واحد يؤدي إلى  الإستبداد

 _      الوسيلة الوحيدة الوحيدة تطبيق القوانين وحفظ حقوق المواطنين هي مبدأ الفصل بين السلط

5.    استنتاج:

 تحقيق الأمن والحرية وغيرها من الحقوق، التي يجب أن تضمنها الدولة لمواطنيها، رهين بالحرص على الفصل بين سلطات الدولة. هذا ما يلح عليه مونتيسكيو في دراسته للقانون وتحديده لوظائف الدولة، إذ لابد من التمييز بين السلطة التشريعية، كسلطة تشرع القونين وتنظم بين سائر نشاطات الحياة في الدولة. والسلطة التنفيذية، التي تقوم بتنفيذ تلك القونين، ثم السلطة القضائية، التي تحرص على تطبيق تلك القونين، وتتولى الفصل في المنازعات سواء بين المواطنين بعضهم، أو في علاقتهم مع الدولة.

إن حماية الحرية الفردية لا يتم إلى عبر تحقيق الصالح العاموالفصل بين السلطات، لأنها الوسيلة النجعة لكي لا يجنح نحو الاستبداد. أما حين تجتمع هذه السلطات في يد  شخص واحد أو هيأة واحدة فسيكون مآل الدولة الطغيان والضياع، بتعبير مونتيسكيو.

9 . قيمة النص:

تتجلى أهمية هذا النص في محاولته تحقيق التوازن بين سلطات الدولة، وذلك لاجتناب كل نظام استبدادي من شأنه انتهاك حقوق الأفراد وحرياتهم.

    مع تحيات موقع تفلسف             

tafalsouf.com

5-  نص لوك،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص

 1.    تأطير النص:

 يأتي هذا النص في سياق النصوص الفلسفية التي انكبت على دراسة نشوء الدولة، وقد اعتبرت التعاقد الاجتماعي علامة ميلاد الدولة، إذ بواسطته استطاع الإنسان الخروج من حالة الطبيعة، والتي اعتبرها صاحب النص حالة سلام وطمأنينة، وهو تصور يختلف عن تصور مواطنه طوماس هوبس، الذي اعتبرها حالة حرب الكل ضد الكل، واعتبر التعاقد الاجتماعي خلاص الأفراد لضمان استقرارهم وأمنهم، وبالتالي ضمان استمرارهم. هذا الأمن الذي لا يتحقق إلا بتخلي الأفراد عن كل قوقهم إلا بعضها، وهو ما يمنح الحاكم كامل الحرية باعتباره طرفا غير خاضع لشروط التعاقد، وهذا ما يرفضه جون لوك، عندما يرى أن العقد الاجتماعي يكون بين طرفين: الحاكم والأفراد، وأن تخلي أي طرف عن التزاماته يخل بالعقد ويصبح فاسدا، فعندما يخون الحاكم العهد تسقط طاعته، ويجب لالتالي نزعه. وبتصوره هذا يكون جون لوك أحد فلاسفة العقد الاجتماعي.

 2.    جون لوك:

فيلسوف انجليزي، ولد سنة 1632 وتوفي سنة 1704، من أعلام الفلسفة التجريبية وأحد مؤسس نظريات العقد الإجتماعي، وهي النظريات التي اعتبرت أن تحقيق الاستقرار في المجتمع كان نتيجة الأفراد عن بعض حقوقهم لصالح حاكم يتكفل بحياة حقوقهم وخلال أمنهم، أي عن طريق عقد ...... الشعب مع الحاكم.

- من أهم مؤلفاته: رسالة في الحكم المدني

- مقالة في الفهم البشري

- ثلاث رسائل في التسامح

3.    الإشكال:

 ما الذي يميز حالة الطبيعة، حسب جون لوك؟ وكيف تم الانتقال من الطور الطبيعي إلى الطور السياسي.

     المفاهيم: العقد الإجتماعي: يرتبط المفهوم بنظرية اجتماعية سياسية، تعتبر أن النظام الإجتماعي يتحقق بموجب اتفاق إرادي بين الإفراد المكونين له للخروج من حالة الطبيعة.

 الطورالطبيعي: أو حالة الطبيعة، هي حالة افتراضية، اختلفت بخصوصها أصحاب نظرية العقد الإجتماعي، وقد اعتبرها لوك حالة حرية ومساواة تامة بين الأفراد.

 4.    الأطروحة:

 إن الانتقال من حالة الطبيعة، التي يسودها السلام والطمأنينة، ويتمتع فيها الفرد بحرية مطلقة، إلى مرحلة جديدة هي الطور السياسي، يقتضي تنازل الأفراد عن بعض حقوقهم خدمة للصالح العام، لكن هذا التنازل يكون برضاهم وموافقتهم.

 5.    الأفكار الأساسية:

 ‌أ.       إن ما يميز حالة الطبية هو الحرية والمساواة.

‌ب.   لا يمكن إخضاع الناس لسلطة ما دون موافقتهم، مادامت الحرية والاستقلال هي طبيعتهم.

‌ج.    تأكيد جون لوك على أن قرار الأغلبية يصبح قرار المجموع لضمان استمرار أي جماعة سياسية.

‌د.      عدم الخضوع لقرارات الأغلبية يحول دون تحقيق أهداف التعاقد، مما يعرض المجتمع للانهيار والاضطراب.

 6.    الحجاج:

 - الحرية والمساواة الأصيلتان في الإنسان تحولان دون إخضاع شخص لغيره دون موافقته.

- لما كانت الجماعة تؤلف هيأة واحدة، اقتضى أن تتحرك في اتجاه واحد، وهو الاتجاه، الذي تقرره الأغلبية وإلا استحال استمرارها كجماعة سياسية.

- خضوع كل فرد لقرارات الجماعة، التي ينتمي إليها والتزامه بقرارات الأغلبية هو ما يعطي للعقد الذي يبرمه معناه وغايته.

  7 -استنتاج:

 إن ما يميز حالة الطبيعة حسب لوك، هو الحرية والمساواة، أما القوانين السائدة فهي القوانين الطبيعية. إذ لم يكن يحكم الأفراد إلا "القانون الفطري الذي يتلخص في معرفة كل فرد أن له حقوقا معينة في الحياة والحرية والملكية الخاصة وفي بلوغ السعادة. وأنه يجب أن لا يعتدي أي إنسان على حقوق غيره من الناس أثناء ممارسته لحقوقه الشخصية"

غير أن الأفراد كثيرا ما يميلون إلى انتهاك حقوق غيرهم إرضاء لنزواتهم الشخصية، وهو ما يجعل حالة الطبيعة تتحول من حالة سلام وطمأنينة إلى حالة فوضى ونزاع. وهذا ما يجعل تمتع الأفراد بحقوقهم الطبيعية مستحيلا في ظل الوضع السابق، الأمر الذي دفعهم، بمحض إرادتهم، إلى تكوين مجتمع سياسي متضامن، قادر على حماية حقوق أفراده وضمان بقائه.

هكذا إذن انتقل الإنسان من الطور اطبيعي، الذي سادت فيه القونين الطبيعية إلى تكوين مجتمع سياسي تنظمه قوانين وضعية، وتمثل فيه قرارات الأغلبية قرار المجموع.

 9 . قيمة النص:

لقد أدى انتقاد لوك لآراء طوماس هوبس السياسية إلى الدفاع عن الحرية والمساواة باعتبارهما شرطا لقيام الحياة الإنسانية.كما أن اعتبارهم الحاكم طرفا في التعاقد الاجتماعي، جعل الحاكم خاضعا لشروط التعاقد، والإخلال بهذه الشروط، يوجب نزعه، وبذلك حال دون قيام حكم استبدادي تنمحي معه حقوق الأفراد. أضف إلى ذلك دفاعه عن الملكية الخاصة، كل هذه الخصائص تجعل منه واحدا من منظري العلمانية، وأحد مؤسسي الاتجاه الليبرالي الحديث، وكلها أمور تشهد على عبقرية الرجل ودقة أفكاره السياسية.

إن ما يعيشه العالم المعاصر من حالة اضطراب ونزاع يدعو إلى استحضار الأفكار السياسية لجون لوك لحل كثير من النزاعات المحلية والدولية (مبدأ العلمانية بالنسبة لبعض الدول) كما يدعو إلى ضرورة استحضار أفكار جون لوك حول التسامح لحماية الأقليات وتحقيق التوازن في العلاقات الدولية بين الأمم.

  مع تحيات موقع تفلسف             

tafalsouf.com

5-  نص ألان تورين،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص

 1.    تأطير النص:

يأتي هذا النص ضمن سياق سوسيولوجي معاصر، يطرح قضية السلطة السياسية بالاستناد إلى مفاهيم حديثة، أنتجها فلاسفة الفكر السياسي في العصر الحديث، ورسختها مجموعة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية، ومن أهمها: مفهوم الديموقراطية، الذي أصبح موضة الأنظمة السياسية في عالمنا المعاصر. ومفهوم حقوق الإنسان، هذا المفهوم الساحر الذي شغل الباحثين  على اختلاف تخصصاته، ولاشكم أن المفهوم الأخير يشير إلى منظومة من الحقوق جسدها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948)، وتوالت الاتفاقيات الدولية في تجسيدها ومحاولة النهوض بها. في هذا السياق، إذن، يأتي اهتمام ألان تورين بالسلطة السياسية انطلاقا من المفاهيم السابق ذكرها. فكيف ينظر ألان تورثين إليها؟

 ألان تورين: .: عالم سبيولوجي معاصر، ولد سنة 1985،توزعت أعماله بين الفلسفة السوسيولوجيا.، عرف بنقده للعولمة التي تعمل على تنميط المجتمع الإنسانية وتنحية ثقافة الأقليات، إلى جانب هذا، أعاد مراجعة الأسس التي قامت عليها الحداثة، وذلك للخروج من الأزمة التي انتهتاليها.

من أهم مؤلفاته: نقد الحداثة، دفاعا عنالسوسيولوجيا.

المفاهيم: الديمقراطية: هي حكم الشعب نفسه بنفسه من خلال مشاركة الجمع في تدبير الشأن السياسي

ب‌.   حقوق الإنسان: يشير المفهوم إلى مختلف الحقوق التي يتمتع بها الإنسان والتي أخرتها الإتفاقيات والمواتيق الدولة،  حسب معجم . لالاند هو ما يكون مسموحا به.

 إشكال النص:

 ما أسس السلطة السياسية؟ وما علاقتها بالديموقراطية؟

 1.    الأطروحة:

 قوة الديموقرطية رهنية بقدرتها على حمل السلطة السياسية على احترام منظومة حقوق الإنسان وتوسيع دائرتها.

 2.    الأفكار الأساسية:

 أ. لا تكتسب الديموقراطية قوتها إلا في ظل وجود سلطة سياسية تعترف بحقوق الإنسان وتدافع عنها.

ت‌.  انتقال الديموقراطية من الدفاع عن السيادة الشعبية إلى الدفاع عن حقوق الإنسان يفرض عليها أن تقف في وجه الأنظمة الاستبدادية دون الوقوع في الفردانية المطلقة.

ث‌.  الديموقراطية نظام يضمن حماية الأقلية والتنوع، ويؤكد شرعية الأغلبية التي تدخل في وفاق مع وعي الفرد بحقوقه الشخصية والجماعية، وانتماء إلى جماعة سياسية (صفة المواطنة).

3. الحجاج

- القوة التي أصبحت لمفهوم حقوق الإنسان لا تهدف إلى الوقوف في وجه سلطة تقليدية (سلطة مطلقة تقوم على مبدأ الحق الإلاهي في الحكم). ولكنها تقف في وجه سلطة أنتجها العصر الحديث وتدعي تمثيل الشعب.

- وجود القوى الاجتماعية الفاعلة يتوقف على إحساس الفرد بانتمائه ووعيه بحقوق التنوع والتعدد الذي تدافع عنه الأنظمة الديموقراطية يتجسد في نظام المؤسسات التي تخلقها.

4. استنتاج:

ترتبط الديموقراطية بالدولة أوثق الارتباط، فهما وليدتا العصر الحديث والفكر التنويري. وإذا كانت الديموقراطية –بتعبير ألان تورين- النتاج الموضوعي لجدلية العبودية والحرية في مسار التطور البشري، فلا يمكن لها أن تقوم في غياب الدولة. فهذه الأخيرة هي الشرط الأساسي لقيام الديموقراطية. إلا أن الدولة يمكن أن تنزاح باتجاه السلطة التسلطية. ويمكن أن تنزاح باتجاه الدولة الديموقراطية، وفي هذه الحالة ستكون دولة حق وقانون أولا، وتنسجم مع منظومة حقوق الإنسان ثانيا. وكلما استطاعت السلطة السياسية حماية هذه الحقوق وتوسيع دائرتها كلما كان مفهوم الديموقراطية أغنى وأقوى.

غير أن الانتصار الذي حققته الديموقراطية لا يحول دون قيام تحديات على الديموقراطية أن تواجهها، إذ تواجه الديموقراطية خطر أنظمة الاستبداد وأنظمة السوق سواء بسواء، وهي الأنظمة التي لا تؤمن بالتنوع والاختلاف لكن إذا كانت الديموقراطية –بتعبير ألان تورين- هي "المنهج القانوني الذي يتيح لمجتمع ما أن يكون واحدا ومتعددا في آن معا"، فلابد من الوقوف  في وجه هذه الأنظمة، حتى تؤمن حماية الأقلية والتنوع، وتشعر الفرد بحقوقه الشخصية وانتمائه إلى المجموع.

ولتحقيق هذه المكتسبات، لابد من التمييز بين ثلاث مجالات: الدولة، السياسة، المجتمع المدني. أما في حالة استحواذ السلطة على المجالات الثلاث، فسنكون إزاء أنظمة تسلطية استبدادية.

5.    قيمة النص:

إن انتقاد السلطة السياسية بالستناد إلى منظومة حقوق الإنسان ومفهوم الديموقراطية، سبيل إلى إعادة طرح هذه المفاهيم في ضوء المتغيرات المعاصرة، في وقت أصبحت المعايير الاقتصادية هي الحكم في مختلف النزاعات السياسية، وأصبحت ظاهرة التنميط تنفي كل خصوصية وتنوع. وهذا ما يجعل من النص معاصرا من زاوية القضايا التي يعالجها. وهو ما يجعله من أهم نصوص الفكر السياسي في العصر الحاضر.

  مع تحيات موقع تفلسف             

tafalsouf.com

 

 3- نص من إنجاز الأستاذ محبوب الطبال:

6-  نص ميشيل فوكو،  الكتاب المدرسي:  مباهج الفلسفة

الاطلاع على النص

 1- السياق النظري و التاريخي:

نص لميشيل فوكو من كتاب "نظام الخطاب" يعالج إشكالية السلطة من منظور سوسيولوجي أي أن السلطة كشكل محايث للنظام . هذا التصور ينتمي إلى التصور المعاصر لمفهوم السلطة الذي يقوم على التحليل الميكروفيزيائي للسلطة كشكل أو استراتيجية و ليس كمجموعة أجهزة. هذا التصور يرتبط بمجال الحياة اليومية و بمجال الحاضر دون العودة إلى التاريخ او الماضي.

2 صاحب النص:  

ميشيل فوكو فيلسوف فرنسي معاصر( 1926- 1984) من فلاسفة ما بعد الحداثة، صاحب مشروع نقدي حيث إن فلسفته تقوم على النقد و التقويض ( تقويض الميتافزيقا) قام بغعادة قراءة سؤال التنوير لكانط. له مجموعة من المؤلفات: " الكلمات و الأشياء" ، "المراقبة و العقاب" ، "تاريخ الجنون"....

3- الإشكال:

ما السلطة؟ هل السلطة شكل لممارسات الدولة أم انها متعالية عليها؟

4- المفاهيم:

السلطة: مجموعة من الإمكانات و القدرات التي يتم بها توجيه الفراد.

متعالية: توجد فوق مجال اشتغال الدولة، مجال الإيديولوجيات و الأفكار,

محايثة: تنتمي إلى مجال اشتغال الفراد اليومي و المحدد لعلاقاتهم الحياتية.

الاستراتيجيات: مجموع العمليات و المراوغات التي تقوم بها قوة ما من أجل التغلب على القوى الأخرى

5- الأطروحة:

السلطة شكل محايث للجسم الاجتماعي و عدة استرايجيات  و ليست مجموعة أجهزة

6- الحجاج:

المقابلة ( التصور الكلاسيكي للسلطة مقابل التصور المعاصر)

الشرح و التفسير ( أن لا اعني .....، كما أنني........)

الإثبات ( يبدو لي أن.......،فإن........)

النفي( فليست، ليس، و ليست........)

7- الأفكار الرئيسة:

ا- تجاوز فوكو للتصور الكلاسيكي.

ب- تصور فعالية علاقات القوى الحقيقية و المتحركة للسلطة.

ج- السلطة هي ذلك الجسم المتحرك في الزمان و المكان و الذي يعكس مجموعة من الاستراتيجيات.

8- الاستنتاج:

إن التصور الكلاسيكي للسلطة ظل محصورا في مجموعة الأجهزة و المؤسسات التي تمكن من إخضاع المواطنين داخل دولة معينة سواء عن طريق العنف أو عن طريق القانون، لكن فوكو سوف يرفض هذا التصور بدعوى أن الانطلاق من فرضية سيادة الدولة في إطار الشرعية و الهيمنة معناه الوصول إلى الشكل النهائي للسلطة و عليه فإن الذي يهم حسب فوكو هو البحث عن اشكال تغلغل و تواجد و تصارع مجموعة من القوى داخل مجتمع ما. من هنا حسب فوكو يجب تحليل السلطة كشيء متحرك لا يمكنه الاشتغال إلا عن طريق التسلسل، فهي ليست محلية، و ليست بيد أحد بل تشتغل في إطار شبكة من العلاقات.

9- قيمة النص:

إن تصور فوكو للسلطة يمكن اعتباره نوعا من المعرفة الاستراتيجية الموجهة ، فالسلطة لا تشتغل، من جهة، إلا على نحو معرفة، و المعرفة التي تضمن سيادة السلطة . و لهذا يمكن القول غن السلطة متواجدة في كل مكان و زمان نظرا لقدرتها على التوالد في كل لحظة إذ بمجرد ما تنبع معرفة ما (علمية او غير علمية) لا بد أن تتمظهر في شكل سلطة معينة.

 مع تحيات موقع تفلسف         

tafalsouf.com   

 

                المحــــــور الثالث : الدولة بين الحق و العنف

       1- نص من إنجاز الأستاذ عبد الواحد عزي :

1-  نص فيبر،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة

الاطلاع على النص  

1- السياق التاريخي+ صاحب النص (1846- 1920).

يقول عنه رايمون آرون في مقدمة الترجمة الفرنسة لكتابه " العالم والسياسي" كان فيبر رجل علم، ولم يكن رجل سياسة أو دولة، لكنه كان مهووسا طيلة حياته بالشأن العام. ينتمي إلى جيل يتفرج بسرورعلى الإمبراطورية الألمانية، سقوط بيسمارك وتحمل المسؤوليات من طرف الإمبراطور الشاب. فكانت السنوات العشر الأخيرة من القرن 19، سنوات التكوين. مبصومة بالتشريع للقوانين الإجتماعية. من خلال التدخلات الشخصية للإمبراطور في الشؤون الدبلوماسية، فكانت أسئلة هذا الجيل من قبيل: ماهي مهمة ألمانيا بعد الوحدة؟ مادو رها في الساحة الدولية ؟ ما النظام القادر على تحقيق الوحدة للأمة؟ كان جيل ماكس فيبر يطرح هذه الأسئلة بطريقة عفوية تاركا للتاريخ مهمة أن يجيب عنها بطريقة مأساوية. 

2- الإشكال: على أي أساس تقوم السلطة في الدولة الحديثة؟ وكيف تمارس سلطتها؟

3- المفاهيم:

- العنف: هو استعمال القوة من طرف أجهزة من أجل إخضاع المواطنين من خلال استغلالها للقوانين.

4- الأطروحة: يعتبر ماكس فيبر أن الدولة هي المالكة الوحيدة لحق ممارسة العنف داخل تجمع سياسي معين، ومن تم فإن العنف هو الخاصية المميزة للدولة الحديثة كونه يستمد مشروعيته من القانون.

5- الأفكار الأساسية:

- يرى فيبر أن الممارسة السياسية للدولة تقوم على احتكار العنف المشروع باعتباره الوسيلة العادية للدولة

- إن ما يميز الدولة الحديثة هو حقها في استخدام العنف

6- البينة الحجاجية: توسل صاحب النص بأساليب حجاجية متعددة أهمها :التعريف (ماذا نقصد بالسياسة؟ إنها مفهوم).

7- قيمة النص: إذا كانت النظرية الماركسية قد نظرت إلى التاريخ على أساس مادي بما هو صراع بين الطبقات، تلك المالكة لوسائل الإنتاج والأخرى المالكة لقواها العضلية ، فإن هذا التصور لم يكن ينظر إلى الدولة إلا كسلطة إيديولوجية في صالح الطبقة المهيمنة. وفي بحثه عن توجه نظري مغاير، حاول ماكس فيبر تقعيد مفهوم نظري للدولة كما يتجلى في كتابه  " العالم والسياسي " .

فالسياسة حسب فيبر تمثل السلطة الوحيدة القادرة على ممارسة العنف، بل لضمان الهيمنة، ولأنه أكثر أسلحتها ناجعة في ضبط المجتمع. غير أن هذا التصور السبوسيولوجي لمفهوم السلطة يغفل أن الحديث عن السلطة إنما يتم بالجمع، فالمجتمع لا يخضع لسلطة واحدة، بل قد نجد داخل المجتمع مجموعة من السلطة بعضها إعلامي، ثقافي، علمي-معرفي.... .

ولعل التصورات الذي قدمه ميشيل فوكو حول مفهوم السلطة يجد صداه فيما سبق، إذ لم يعد الحديث عن السلطة بمفهومها التقليدي المرتبط بالممارسة السياسية بل أصبح الحديث عن مقابلات متعددة للسلطة لم تعد مرتبطة بموسسات الدولة بل بأنظمة الخطاب حيث تنتهي إلى شكل شبكة متعددة التوجهات تتمظهر في كل زمان ومكان.

 مع تحيات موقع تفلسف      

tafalsouf.com

                    2- نصوص من إنجاز الأستاذ علوي الهادي :

1-  نص فيبر،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص 

 1_تأطير النص:

 يبحث النص قضية الدولة من منظور سوسيولوجي، وبخاصة السوسيولوجيا السياسية كما ظهرت عند ماكس فيبر، وفي هذا النص يحاول فيبر تقديم ماهية الدولة، انطلاقا من الوسائل التي تضمن استمرارها. من أهمها: وسيلة العنف، هذه الممارسة التي تستند إلى القانون، وهو ما يبرره، ويجعله مشروعا. فكيف يعرف ماكس فيبر الدولة؟ وما هو طابع العنف الذي تحتكره؟

ماكس فيبر.عالم سوسيولوجي ألماني، ولد سنة 1864 وتوفي سنة 1920، أسس السيولوجيا السياسة، كما تميز بدراسته القانونية والإقتصادية، واشتغل أستاذا في هذه الميادين.

- من مؤسسي علم الإجتماع الديني وفيه يحاول إبراز دور القيم في النهوض بالعمل والإنتاج، وفي هذا المجال يأتي كتابه الأخلاق البروتستانمتية وروح الرأس مالية، حيث يؤكد على دور القيم الدينية لمذهب البروتيتانية في النهوض بالإقتصاد الرأسمالي-

- ساهم في تطوير علم الإجتماعي المعاصر، وقدم مجوموعة من المفاهيم أصبحت ركائز في الحقل السوسيولوجي، كما اعتبر الفعل الإجتماعي موضوع علم الإجتماع.

- من أهم مؤلفاته: المجتمع والإقتصاد. رجل السياسة ورجل العلم.

2إشكال النص:

على أي أساس تقوم الدولة؟ وما هو طابع العنف الذي تمارسه؟

   المفاهيم: الدولة الحديثة: هي الدولة العقلانية القائمة على أساس التعاقد، وتستمد شرعيتها من العقد الذي يبرمه الشعب مع الحاكم.

3الأطروحة:

يعتبر العنف أهم ركيزة تقوم عليها الدولة في ممارسة سلطتها وضمان استمرارها. وهذا ما يجعل الدولة تسعى دائما إلى احتكار هذه الوسيلة، وتمنح لنفسها حق امتلاكه.

4الأفكار الأساسية:

أ‌.        تعريف السوسيولوجيا السياسية للدولة يتأتى بالنظر إلى الوسائط التي تستعملها.

ب‌.  علاقة الدولة بالعنف وشيجة، إذ كل التجمعات السياسية (الدول) تعتبر العنف وسيلتها الخاصة.

ت‌.  إن أهم سمة تميز الدولة المعاصرة هو احتكارها للعنف، وعدم السماح للآخرين (المؤسسات، الأفراد) بامتلاكه.

الحجاج: - النفي: ينفي فيفر وجود مهام اختصت بها الدولة الحديثة دون غيرها

الإستشهاد: قول تروتسكي كل دولة تنبني على القوة.

5استنتاج:

لا يمكن تحديد مضمون للدولة إلا بالنظر إلى مختلف المهام التي تقوم بها، والوسائل التي تستعملها. أما من ناحية المهام، فلا يمكن تعريف الدولة من منظور السوسيولوجيا المعاصرة، مادامت المهام التي تقوم بها ليست جديدة أو خاصة بها. إن ما يميز الدولة هو ممارستها للسلطة عن طريق ما يسمسه ماكس فيبر العنف المشروع. أي أن هذا العنف الذي تمارسه يكتسب طابع المشروعية. وعلى هذا الأساس يمكن تعريف الدولة. فكل دولة "تنبني على القوة" كما قال تروتسكي. فهو ضامن استمرار الدولة، وهو الأداة الأنجع لتسيير شؤون المجتمع.

 6.    قيمة النص:

يحاول ماكس فيبر إذن، إزاحة النقاب عن الدولة، بتعريته لمختلف الوسائل التي تقوم عليها وتشكل أساس وجودها. وهي مقاربة جديدة من شأنها كشف الملابسات المرتبطة بمؤسسة الدولة، ومحاولة تكوين نظرة متكاملة بشأنها.

 مع تحيات موقع تفلسف        

tafalsouf.com   

 2-  نص جاكلين روس،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص 

1تأطير النص:

يبحث النص الأساس الذي تقوم عليه الدولة، إذ يبين قصور الاتجاه الذي يعتبر أن الدولة تقوم على العنف المشروع. وهو رأي عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر. إن الدولة –بحسب  جاكلين روس – تقوم على فكرة الحق وتتشبث بالقانون، وتتميز بممارسة معقلنة للسلطة. كما تسعى إلى احترام حقوق الفرد والجماعة. فما هي باقي مميزات دولة الحق؟ وما تجلياتها؟

2إشكال النص:

ما هي مميزات دولة الحق؟ وما هي شروطها؟

المفاهيم: دولة الحق: هي الدولة التي تتشبه بالقانون، وتتجسد في مؤسسات، من أهم خصائصها: الفصل بين السلط، التمسك بالقانون، حماية الحريات العامة للأفراد

3الأطروحة:

تتأسس الدولة على الحق والقانون، وتسعى دولة الحق إلى ضمان حقوق الأفراد وتوسيع مجال حرياتهم، كما تتبع قوانين تحقق الأهداف السابقة، وتتسم بطابع المعقولية، مما يفرض احترامها.

4الأفكار الأساسية:

أ‌.        لا تتمثل دولة الحق في الصورة القانونية الخالصة، ولكن تظهر أيضا على المستوى العلمي في الإنجازات التي تحققها.

ب‌.  دولة الحق تتمسك بالقانون وتدافع عن الحقوق الفردية، كما تضمن الكرامة الإنسانية.

ت‌.  تمتع السلطة التي تمارسها دولة الحق بالمعقولية والخلق الدائم لمساحة الحرية وتوسيع دائرة حقوق الإنسان، مما يجعل الأفراد يحترمون قوانينها.

ث‌.  تتميز دولة الحق بصلات ثلاث: القانون، والحق وفصل السلط.

5الحجاج:

-         يعكس القرن العشرين نجاح دولة الحق ويعبر عنها خير تعبير.

-         احترام قونين دولة الحق نابع من سمة المعقولية التي تميزها.

-         ضمان حقوق الأفراد وتحقيق المصلحة المشتركة يتوقف على الفصل بين السلط.

6استنتاج:

تقوم دولة الحق على التمسك بالقانون وتسهر على حماية الحقوق الفردية لأعضاء أفراد المجتمع وتوسيع مجال حرياتهم،وتتماشى القوانين التي تسنها والحقوق التي تضمنها مع هذا المبدأ، أي مبدأ احترام حقوق الفرد، مما يضمن الكرامة الإنسانية.

تتخذ دولة الحق ثلاث ملامح: الحق والقنون وفصل السلط، وتتمثل هذه المبادئ في التنظيمات والمؤسسات التي تسعى إلى ضمان حقوق الفرد، ويبقى مبدأ الفصل بين السلط أساس تحقيق التوازن في السلطة السياسية وحماية الكرامة الإنسانية.

7قيمة النص:

يحاول النص إعادة النظر في الأسس التي تقوم عليها الدولة وذلك في ضوء المعطيات المعاصرة، مما يوسع من مفهوم الدولة ويغني مدلوله.

مع تحيات موقع تفلسف        

tafalsouf.com

 

  3-  نص بول ريكور،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة

الاطلاع على النص 

1تأطير النص:

يعالج هذا النص إشكالية الدولة بالنظر إلى الأدوار والمهام التي تقوم بها، كما يعمل على ربط الدولة بالسلطة عوض العنف المشروع، فالدولة تركيب بين الجانب العقلاني والجانب التاريخي. وهذا ما يسم الاتجاه الذي يختزلها في فكرة العنف بالقصور، فإذا كان العنف امتيازا للدولة، فإنه لا يحق لنا تعريفها انطلاقا من هذه الزاوية وإنما انطلاقا من السلطة التي تمارسها.

 بول ريكور: : ولد في فالونس الفرنسية سنة 1913، حصل على الإجازة في الفلسفة من جامعة رين" وقد شارك ريكور في الحرب العالمية التانية مع الجبهة الفرنسية، ووقع في الأسر سنة 1940، واستمر في الاعتقال خمس سنوات، عاد بعدها إلى مزاولة مهنة التعليم الثانوي في الريفي الفرنسي، وليعد أيضا أطروحته، والتي حملت عنوان( فلسفة الإرادة: الإرادي والإرادي) وقد عين بعض حصوله على درجة الدكتوراه ( 1950) أستاذا لتاريخ الفلسفة في جامعة ستراسبورغ.

- يعتبر بول ريكور أحد أعلام الفلسفة التأويلية إلى جانب دلتاي و هانز غادا مير.

من مؤلفاته "كارل يسبيرز وفلسفة  الوجود، التاريخ والحقيقة،

2إشكال النص:

ما هي وظائف الدولة؟ وما موقف بول ريكور من الاتجاه الذي يعرف الدولة بالاستناد إلى وسائل ممارستها للسلطة؟

المفاهيم: البيروقراطية لا تعني الروتين كما هو شائع، بل التسيير العقلاني لشؤون الدولة عن طريق مجموعة من المكاتب الإدارية، وتعتبر البروقراطية من خصائص الدولة الحديثة عند ماكس فيفر    

3الأطروحة:

تقوم الدولة، حسب بول ريكور، بوظيفتين أساسيتين: وظيفة عقلانية تتمثل في التربية ووظيفة تاريخية تتجلى في ممارسات السلطة.

4الأفكار الأساسية:

أ‌.        تتجلى الوظيفة العقلانية للدولة في مجموعة من الإجراءات: استقلالية الوظيفة العمومية، استقلالية القضاء، المراقبة البرلمانبة، التربية.

ب‌.  الدولة تركيب بين العقلاني والتريخي، وهذا الجمع بين هاتين الوظيفتين هو ما يحقق توازن الدولة.

ت‌.  الصفة العقلانية للدولة الحديثة، تجعلها تقوم بدور المربي.

ث‌.  قصور التصور السوسيولوجي الذي يعرف الدولة انطلاقا من وسائل ممارستها للسلطة.

5.    الحجاج:

-         بالرغم من قيام الدولة بوظيفة التربية فيبقى هذا الدور غامضا، مادام لا يمكن تحديد سمات هذه التربية.

-         أن نمنح للدولة امتياز العنف المشروع لا يسمح بتعريفها انطلاقا منه.

6.    استنتاج:

هكذا يرفض بول ريكور اختزال الدولة في ممارستها للعنف المشروع على الرغم من احتكارها له. وبالمقابل، يقترح مقاربتها انطلاقا من السلطة. إن ما يميز دولة الحق هو طابع العقلانية التي تتجلى في أدائها وظيفة التربية، وهو ما يميز الدولة الحديثة. وتقوم بهذه الوظيفة بواسطة مجموعة منن الوسائل: المدرسة، الجامعة، وسائل الإعلام..إلخ. وهي أدوات تحفظ تقاليد الجماعة وتضمن استمراريتها واستقلاليتها. أما الوظيفة الثانية، فهي وظيفتها التاريخية التي تتجلى في ممارسات السلطة.

7.    قيمة النص:

يحاول النص إلقاء الأضواء على وظائف الدولة، وانطلاقا من هذه الأدوار يحدد أسسها ومقوماتها وبهذه الطريقة يكشف عن جوانب ظلت غائبة لقرون طويلة وهذا ما يكسب النص جدته بالمقارنة مع النصوص التي تناولت نفس الموضوع (إشكالية الدولة).

مع تحيات موقع تفلسف       

tafalsouf.com

 

 

عودة إلى صفحة النصوص

رجوع إلى صفحة الاستقبال